❞ كتاب إشكاليات المجتمع العربي - قراءة من منظور التحليل النفسى ❝  ⏤ مصطفى صفوان

❞ كتاب إشكاليات المجتمع العربي - قراءة من منظور التحليل النفسى ❝ ⏤ مصطفى صفوان

وصف الكتاب


إذا بدا أن خطاب التحليل النفسي غريب عن الثقافة العربية فهذا لا يمنع أن هذا التنافر مابين الحداثة المجتمع العربي، له جذور يطالها التحليل النفسي من زاوية تختلف عما يقوله الدين والفلسفة، ليضفي أضواء تساهم في كشف بعض جوانب هذا التباعد. وقد بدأ هذا الكتاب في شكل حوار يجعل القارئ يساهم في التفكير بدلا من كتابات تتخذ صيغة التكامل، ثم انتقل إلى دراسات تطال مواضيع محددة عولجت من زاوية التلحيل النفسي، كون هذا الأخير محصورًا في تحليل الخطاب سواء كان في العيادة أم خارجها، فكل خطاب مقسوم مابين ذات البيان وذات المبين.
والكتاب في مجمله مقسم إلى 12 فصل، تناولت العديد من الموضوعات، مثل اللغة والكلام في التحليل النفسي، والبنيوية والتحليل النفسي، ودور اللغة في تكوين الحضارات، والأسئلة المنسية في فلسفتنا السياسية، وحرب المقدسات، وجنسانية المرأة العربية وإشكالاتها وغير ذلك من المحاور التي جاءت في شكل حوار.
مصطفى صفوان - مصطفى صفوان مفكّر ومحلّل نفسي مصري مقيم في فرنسا. ولد درس الفلسفة في الإسكندرية وفشل في الحصول على مقعد دراسة في جامعة كامبردج بعد الحرب العالمية الثانية فذهب إلى باريس لمتابعة دراسة الفلسفة عام 1946.. تعلّم التحليل مع مارك سكولمبرغ وتدرّب عليه مع المفكّر الفرنسي جاك لاكان عام 1949.

يُعدّ الدكتور مصطفى صفوان أحد الأسماء الوازنة في الساحة الثقافية والعلمية في العالم العربي، فهو مفكر من وزن ثقيل ومحلل نفسي ينتمي إلى المدرسة اللاكانية (نسبة إلى جاك لاكان).

وقد أغنى الساحة الثقافية بكتاباته وترجماته، وعلى رأسها ترجمته لكتاب فرويد العمدة: "تفسير الأحلام"، الذي عدّه كثير من الباحثين بأنّه متفوق على الترجمة الفرنسة لكتاب مؤسس التحليل النفسي. كما ارتبط اسمه بترجمة كتاب "العبودية المختارة" لبويسي، وترجمته لمسرحية شكسبير إلى اللغة المصرية العامية.

إضافة إلى عدد من المصنفات والمحاضرات العلمية في مجالات الفكر واللغة والثقافة والتحليل النفسي، مثل كتاب: "الكلام أو الموت" و"إشكاليات الفكر العربي المعاصر".

الرئيس الفخري لـ: المركز العربي للأبحاث النفسية والتحليلية (لبنان)
❰ له مجموعة من الإنجازات والمؤلفات أبرزها ❞ إشكاليات المجتمع العربي - قراءة من منظور التحليل النفسى ❝ ❞ الكلام أو الموت ❝ ❞ التحليل النفسي علما وعلاجا وقضية ❝ ❞ نحو عالم عربي مختلف ❝ ❞ ‫لماذا العرب ليسوا أحرارا؟ ❝ الناشرين : ❞ المركز الثقافي العربي ❝ ❞ دار التنوير للطباعة والنشر ❝ ❞ دار الساقي للطباعة والنشر ❝ ❞ هيئة البحرين للثقافة والآثار ❝ ❱
من فكر وثقافة - مكتبة الكتب والموسوعات العامة.

نبذة عن الكتاب:
إشكاليات المجتمع العربي - قراءة من منظور التحليل النفسى

2008م - 1445هـ
وصف الكتاب


إذا بدا أن خطاب التحليل النفسي غريب عن الثقافة العربية فهذا لا يمنع أن هذا التنافر مابين الحداثة المجتمع العربي، له جذور يطالها التحليل النفسي من زاوية تختلف عما يقوله الدين والفلسفة، ليضفي أضواء تساهم في كشف بعض جوانب هذا التباعد. وقد بدأ هذا الكتاب في شكل حوار يجعل القارئ يساهم في التفكير بدلا من كتابات تتخذ صيغة التكامل، ثم انتقل إلى دراسات تطال مواضيع محددة عولجت من زاوية التلحيل النفسي، كون هذا الأخير محصورًا في تحليل الخطاب سواء كان في العيادة أم خارجها، فكل خطاب مقسوم مابين ذات البيان وذات المبين.
والكتاب في مجمله مقسم إلى 12 فصل، تناولت العديد من الموضوعات، مثل اللغة والكلام في التحليل النفسي، والبنيوية والتحليل النفسي، ودور اللغة في تكوين الحضارات، والأسئلة المنسية في فلسفتنا السياسية، وحرب المقدسات، وجنسانية المرأة العربية وإشكالاتها وغير ذلك من المحاور التي جاءت في شكل حوار. .
المزيد..

تعليقات القرّاء:

انطلاقاً من التفاوت في الرؤيا وفي البنية بين الدين والعلم والتحليل النفسي، يأتي كتاب "إشكاليات المجتمع العربي" بشكل أضواء متفاوتة على بعض الإختلافات في الرؤى في المجتمع العربي بغية جعل التعايش ممكناً بدلاً مما هو سائد حيث أن العلم يلغي الدين أو العكس عن طريق العنف.
ما يميز هذا الكتاب أنه جاء في شكل حواري يجعل القارئ يساهم في انتقاء المواضيع حسب توارد الأفكار عن اهتمامات بالمسائل العالقة في المجتمعلا الحاضر، وقسم آخر من الكتاب كناية عن دراسات تطال مواضيع محددة عولجت من زاوية التحليل النفسي لأنه لا يستطيع أن يقول لأي ناطق: قلت كذا وكذا. فهذا الإنقسام في الخطاب يستدعي التأويل والمخرج للإتصال بالآخر، فإذا كان مغلقاً يؤدي حتماً إلى إلغاء الآخر. من هنا بدأ هذا الكتاب مدخلاً إلى الخارج أو الآخر المختلف في النظرة والتحليل والمعالجة من حيث ارتباط الذات بالتراث الديني والسياسي والإجتماعي .
يعتبر مؤلفا الكتاب أن "التحليل النفسي كما نعرف ليس ضد الدين شرط أن لا يكون منغلقاً، وهذا هو حال الإسلام في العصور الذهبية. ولكن على ما يظهر أن رجال الدين أصبحوا قوة نرجسية وسلطوية، يقفلون الباب على كل من يريد أن ينتقص من نفوذهم فاستقطبوا حق التأويل والعلم الإلهي، ووضعوا حداً لأي معرفة للاوعي. لأن اللاوعي هو من العلم الإلهي، ولا يحقَ إلا للضليعين في العلم الديني أن يدخلوه –فلذلك وفق التحليل النفسي على باب الفكر ينتظر أن يسمح له بالدخول".

إشكاليات المجتمع العربي - قراءة من منظور التحليل النفسى

من فكر وثقافة



سنة النشر : 2008م / 1429هـ .
حجم الكتاب عند التحميل : 7.5 ميجا بايت .
نوع الكتاب : pdf.
عداد القراءة: عدد قراءة إشكاليات المجتمع العربي - قراءة من منظور التحليل النفسى

اذا اعجبك الكتاب فضلاً اضغط على أعجبني
و يمكنك تحميله من هنا:

تحميل إشكاليات المجتمع العربي - قراءة من منظور التحليل النفسى
شكرًا لمساهمتكم

شكراً لمساهمتكم معنا في الإرتقاء بمستوى المكتبة ، يمكنكم االتبليغ عن اخطاء او سوء اختيار للكتب وتصنيفها ومحتواها ، أو كتاب يُمنع نشره ، او محمي بحقوق طبع ونشر ، فضلاً قم بالتبليغ عن الكتاب المُخالف:

برنامج تشغيل ملفات pdfقبل تحميل الكتاب ..
يجب ان يتوفر لديكم برنامج تشغيل وقراءة ملفات pdf
يمكن تحميلة من هنا 'http://get.adobe.com/reader/'

المؤلف:
مصطفى صفوان - Mustafa Safwan

كتب مصطفى صفوان مصطفى صفوان مفكّر ومحلّل نفسي مصري مقيم في فرنسا. ولد درس الفلسفة في الإسكندرية وفشل في الحصول على مقعد دراسة في جامعة كامبردج بعد الحرب العالمية الثانية فذهب إلى باريس لمتابعة دراسة الفلسفة عام 1946.. تعلّم التحليل مع مارك سكولمبرغ وتدرّب عليه مع المفكّر الفرنسي جاك لاكان عام 1949. يُعدّ الدكتور مصطفى صفوان أحد الأسماء الوازنة في الساحة الثقافية والعلمية في العالم العربي، فهو مفكر من وزن ثقيل ومحلل نفسي ينتمي إلى المدرسة اللاكانية (نسبة إلى جاك لاكان). وقد أغنى الساحة الثقافية بكتاباته وترجماته، وعلى رأسها ترجمته لكتاب فرويد العمدة: "تفسير الأحلام"، الذي عدّه كثير من الباحثين بأنّه متفوق على الترجمة الفرنسة لكتاب مؤسس التحليل النفسي. كما ارتبط اسمه بترجمة كتاب "العبودية المختارة" لبويسي، وترجمته لمسرحية شكسبير إلى اللغة المصرية العامية. إضافة إلى عدد من المصنفات والمحاضرات العلمية في مجالات الفكر واللغة والثقافة والتحليل النفسي، مثل كتاب: "الكلام أو الموت" و"إشكاليات الفكر العربي المعاصر". الرئيس الفخري لـ: المركز العربي للأبحاث النفسية والتحليلية (لبنان) ❰ له مجموعة من الإنجازات والمؤلفات أبرزها ❞ إشكاليات المجتمع العربي - قراءة من منظور التحليل النفسى ❝ ❞ الكلام أو الموت ❝ ❞ التحليل النفسي علما وعلاجا وقضية ❝ ❞ نحو عالم عربي مختلف ❝ ❞ ‫لماذا العرب ليسوا أحرارا؟ ❝ الناشرين : ❞ المركز الثقافي العربي ❝ ❞ دار التنوير للطباعة والنشر ❝ ❞ دار الساقي للطباعة والنشر ❝ ❞ هيئة البحرين للثقافة والآثار ❝ ❱. المزيد..

كتب مصطفى صفوان
الناشر:
المركز الثقافي العربي
كتب المركز الثقافي العربي ❰ ناشرين لمجموعة من المؤلفات أبرزها ❞ Les Misérables ❝ ❞ مجمل تاريخ المغرب ( عبد الله العروي ) ❝ ❞ الجريمة والعقاب ج 1 ❝ ❞ التخلف الاجتماعى(مدخل الى سيكولوجية الانسان المقهور) ❝ ❞ لا تخبرى ماما ❝ ❞ كيف تقع فى الحب ❝ ❞ مرتفعات وذرينغ ❝ ❞ تركوا بابا يعود ❝ ❞ تحليل الخطاب الشعري - استراتيجية التناص ❝ ❞ مذلون مهانون ❝ ومن أبرز المؤلفين : ❞ فيودور دوستويفسكي ❝ ❞ فيكتور هوجو ❝ ❞ محمد عابد الجابرى ❝ ❞ رضوى عاشور ❝ ❞ جورج أورويل ❝ ❞ دوستويفسكي ❝ ❞ هاروكي موراكامي ❝ ❞ غسان كنفانى ❝ ❞ عبد الله العروي ❝ ❞ توني ماغواير ❝ ❞ غيوم ميسو ❝ ❞ مصطفى حجازى ❝ ❞ ميلان كونديرا ❝ ❞ هال الرود ❝ ❞ د. عبد الله الغذامى ❝ ❞ فرناندو بيسوا ❝ ❞ موسي عبود ❝ ❞ جان جاك روسو ❝ ❞ جبرا إبراهيم جبرا - عبد الرحمن منيف ❝ ❞ عبد الرحمن منيف ❝ ❞ جاك دريدا ❝ ❞ طه عبد الرحمن ❝ ❞ بول ريكور ❝ ❞ ميشيل فوكو ❝ ❞ صمويل بيكيت ❝ ❞ د. على حرب ❝ ❞ فولتير ❝ ❞ أمبرتو إيكو‎ ❝ ❞ مريد البرغوثي ❝ ❞ الطاهر بن جلون ❝ ❞ مصطفى حجازي السيد حجازي ❝ ❞ جيمس آلن ❝ ❞ جيل دولوز ❝ ❞ إميلي برونتي ❝ ❞ مونتسكيو ❝ ❞ محمد مفتاح ❝ ❞ مارتن هايدجر ❝ ❞ مارتن بيج ❝ ❞ أحمد فتحي سليمان ❝ ❞ حجي جابر ❝ ❞ أغوتا كريستوف ❝ ❞ واسيني الأعرج ❝ ❞ حسن أوريد ❝ ❞ نصر حامد أبو زيد ❝ ❞ سيسيليا أهيرن ❝ ❞ ربيع جابر ❝ ❞ إسماعيل مظهر ❝ ❞ برهان غليون ❝ ❞ دانيال بناك ❝ ❞ عبد الله الغذامى ❝ ❞ رافاييل جيرو دانو ❝ ❞ الدكتور سعيد علوش ❝ ❞ عبد الله ابراهيم ❝ ❞ ريجيس دوبريه ❝ ❞ عبدالرحمن منيف ❝ ❞ ميتش البوم ❝ ❞ مجموعة من المؤلفين ❝ ❞ أمبرتو إيكو ❝ ❞ إدموند هوسرل ❝ ❞ هادى المدرسى ❝ ❞ ر.ديكة و ج.ويتكه ❝ ❞ ميشيل بوسى ❝ ❞ د عصام سليمان ❝ ❞ الولى محمد ❝ ❞ أحمد المرزوقي ❝ ❞ جاك لومبار ❝ ❞ كلير ماكينتوش ❝ ❞ خورخي لويس بورخيس ❝ ❞ عبد الجواد ياسين ❝ ❞ عبد الله محمد الغذامى ❝ ❞ إيريك دو كيرميل ❝ ❞ ميجان الرويلى ❝ ❞ سعد البازعي ❝ ❞ هوراكى موراكى ❝ ❞ جوديت بيرينيون ❝ ❞ أليكس ميكايليدس ❝ ❞ كاميلا لاكبيرغ ❝ ❞ الأزهر الزناد ❝ ❞ مصطفى صفوان ❝ ❞ كريستيان جاك ❝ ❞ يوري لوتمان ❝ ❞ سعيد بنكراد ❝ ❞ إ. لوكهارت ❝ ❞ نزار كربوط ❝ ❞ يوسف المحيميد ❝ ❞ عبد المجيد سباطة ❝ ❞ فيليب لوجون ❝ ❞ سعيد يقطين ❝ ❞ إيفو أندرتش ❝ ❞ داي سيجي ❝ ❞ رافاييل جيوردانو ❝ ❞ محمد ينيس ❝ ❞ فايد العليوي ❝ ❞ دوريان سوكيغاوا ❝ ❞ د. عبدالله إبراهيم ❝ ❞ كارلوس ليسكانو ❝ ❞ ريتشارد كيرنى ❝ ❞ إيمان سعودى ❝ ❞ عزيز العظمة ❝ ❞ إيريك إيمانويل شميت ❝ ❞ جان سوفاجية ❝ ❞ علي الشدوي ❝ ❞ كيغو هيغاشينو ❝ ❞ غرانت كاردون ❝ ❞ عبد الكريم جويطي ❝ ❞ ريتا فرج ❝ ❞ رينيه الحايك ❝ ❞ سعد الدوسرى ❝ ❞ عبد الله البصيص ❝ ❞ عبد الأحد السبيى حليمة فرحات ❝ ❞ كايبارا إكيكن ❝ ❞ ريموند وليمز ❝ ❞ عبدالله الغذامي ❝ ❞ ج. م. كوتزي ❝ ❞ دافيد ماشادو ❝ ❞ عبد الجواد حسين ❝ ❞ ممدوح عزام ❝ ❞ أبو يوسف طه ❝ ❞ كاترين تيستا ❝ ❞ روزي بليك ❝ ❞ عبد الاله الصائغ ❝ ❞ أوليفييه بوريول ❝ ❞ هيروشي موريا ❝ ❞ فيرجيني غريمالدي ❝ ❞ فريدريك بيغبيديه ❝ ❞ هومي ك بابا ❝ ❞ مارسيل إيميه ❝ ❞ أيمن المصري ❝ ❞ دافيد لوبروطون ❝ ❞ محمد سبيلا ❝ ❞ فريد الزاهي ❝ ❞ محمد بن العربى الشرقاوى ❝ ❞ فاطمة البريكي ❝ ❞ مصطفى الورياغلى ❝ ❞ سعيد الغانمي ❝ ❱.المزيد.. كتب المركز الثقافي العربي