❞ كتاب ميكتروبيس ❝  ⏤ مصطفى عاطف

❞ كتاب ميكتروبيس ❝ ⏤ مصطفى عاطف


مصطفى عاطف - كاتب ومحاضر وباحث فى مجال العلوم الانسانية، يعمل بمجال التدريب والاستشارات الادارية والتنظيمات لمؤسسات والأفراد

من اصداراته:
نادى الانسانية
يلا نتغير
ثمن النجاح
تفكير هو ومشاعر هى
ميكتروبيس
جرعات من الثقة
لا أنا أنت ولا انت أنا
كيف تقتنص الفرص وتحل مشكلاتك..
❰ له مجموعة من الإنجازات والمؤلفات أبرزها ❞ كيف تقتنص الفرص وتحل المشكلات بلا تردد ❝ ❞ لا أنا أنت ولا أنت أنا ❝ ❞ جرعات من الثقة ❝ ❞ مهارات البيع الاستشاري ❝ ❞ تفكير هو ومشاعر هي قبل الزواج (الجزء الأول) ❝ ❞ الفينج شوى والطاقة الحيوية ❝ ❞ اشحن طاقتك ❝ ❞ ثمن النجاح ❝ ❞ نادي الإنسانية ❝ الناشرين : ❞ دار اكتب للنشر والتوزيع ❝ ❞ دار كنوز للنشر والتوزيع ❝ ❞ دار زهراء الشرق للنشر ❝ ❞ دار الحلم للنشر والتوزيع ❝ ❞ دار القاهرة للكتاب ❝ ❞ دار البندقية ❝ ❱
من كتب متنوعة - مكتبة الكتب والموسوعات العامة.

نبذة عن الكتاب:
ميكتروبيس

2014م - 1445هـ
.
المزيد..

تعليقات القرّاء:

لو فكرت تبحث فى المعجم عن "ميكتروبيس" اكيد مش هتوصل لحاجه خالص، والاحسن ان انا الى اقول لك لانها ببساطة اختراعى الشخصى المصرى الحصرى وطبعا حقوق الملكية الفكرية محفوظة ليا على فكرة، اما عن معناها فهى الحالة التى بيعيشها المصريون والمصريات فى المواصلات وتحديدا فى الميكروباص والمترو والاتوبيس. او هو العلم والى هو من تأليفى طبعا الذى يتناول حكايات وحواديت الطريق والذى يشكل ما هو اشبه بالبانوراما لأحوال المصريين من سلوك وأفكار وقناعات وغيره.
بيقولوا ان الحياة اكبر معلم ،وبما اننا بنقضى اوقات كتيرة جدا من حياتنا فى المواصلات ،فعشان كده قررت انى اتعلم من الى بيحصل معايا ،قصدى الى بيحصل فيا فى المواصلات اليومية.
ومن وانا طالب فى الجامعة وانا بفكر انى اكتب كتاب عن الأتوبيس من كتر ما كنت بعانى منه خصوصا ان ده وسيلتى الوحيدة تقريبا فى التنقل عشان انا ساكن فى وسط القاهرة وكل الأماكن تقريبا كانت قريبة منى ، الأول قلت يعنى اعمل كتاب عشان اتكلم بس على المواقف الى بنتحصل لى ؟ بعدين قلت ليه لاء ، ما هو انا لازم استفاد من الواقع الى حواليا فى اى حاجه ، استفيد منه على المستوى الشخصى انى افهم ايه الى بيحصل حواليا فى المجتمع وبيحصل ليه ؟ ومدى ارتباط ده بحياة المصريين عموما؟ كلها اسئلة كانت تدرو بذهنى لفترات طويلة ،وكلما مرت الأيام زادت المواقف وتضاعفت النوادر وتضخمت الغرائب خصوصا بعد ما زاد اعتمادى على المترو والميكروباص وده الى عمل لى ثراء وتنوع فى التجارب الى بقابلها يوميا وده الى شجعنى اكتبهم عشان تضاعف الإستفادة للجميع اذا كنا ننوى بناء البلد بجد.
مش عارف ازاى ممكن اصنف الكتاب لانه ببساطة مزيج لشوية حاجات ، فمتقدرش تقول عليه كتاب تنمية ذاتية زى كتابى الأول "يلا نتغير " ، وده ميمنعش انه فيه بردو لمحات من الأفكار والمعتقدات الى محتاجين نعدلها ، وممكن تعتبره كتاب ساخر كوميدى خفيف ،وممكن تعتبره كتاب خواطر للحياة ، وممكن تعتبره كتاب تحليلى وتفسيرى لسلوك وطبائع ونفوس المصريين ، او كتاب إنسانى إجتماعى يتطرق لمشاكل المجتمع محاولا علاجها او على أقل تقدير تقديم بعض الحلول،وممكن تقول عليه تصوير للمعاناة اليومية فى قالب نقدى ،قد تتعجب او تندهش واحيانا تتفاجأ ،وان كانت المفاجأة احدى اساليب نهاية القصص القصيرة فيمكن اعتبار الكتاب كده كمان.

فى حكمة قريتها من سنين وعجبتنى اوى على الرغم انى مش فاكر الى قالها ، كانت بتقول " لقد تعلمت الصبر من الغاضبين ،وتعلمت الحلم من العصبيين ،وتعلمت النجاح من الفاشلين ،ومع ذلك انكر فضل كل هؤلاء على".... ودى حقيقة فعلا ،لكن انا الحمد لله مش هنكر فضل كل هؤلاء ، وهؤلاء دول كتير اوى موجودين معانا فى المواصلات كل يوم .... الموظف الكادح والصنايعى الشاطر والفهلوى والمتذاكى والمؤدب وقليل الذوق ،الى اتربى والى ميعرفش يعنى ايه ادب وأحترام ، كل هؤلاء يتجمعون في الميكروباص والمترو والأتوبيس يوميا، بطباعهم وأفكارهم المختلفة..هدفهم شبه موحد..كل منهم يريد أن يذهب إلى مكان معين في وقت محدد..وقد اتفقوا جميعا أن يركبوا وسيلتهم لتحقيق هدفهم..وإذا كنا نتفق يوميا على وسيلة واحدة لنصل إلى هدفنا لماذا لا نستطيع أن نتفق على وسيلة واحدة كي نصل بهذه البلد إلى بر الأمان؟!

انا مقتنع ان بداية وتقدم اى بلد فى العالم يبدأ من مراجعة منظومة القيم بداخله ومحاولة تسليط الضوء على القيم الى بيفتقدها المجتمع والتى لو تم التركيز عليها لتقدم هذا المجتمع.
ان المتعامل اليومى مع وسائل المواصلات يستطيع بكل سهولة ويسر ان يحلل ما وصل اليه المجتمع من أفكار ومبادئ وقناعات وسلوكيات ، يستطيع ان يفهم حقيقة ما يعجز عن تفسيره المحللون الإستراتيجيون والمفكرون و السياسيون .

كل مواقف هذا الكتاب حقيقية 100 % وحدثت بالفعل ،وقد قمت بإختيار بعض القصص وليس كلها ،وما قمت به وهو يمثل قناعتى الشخصية بتحليل تلك القصص الإيجابية منها وغيرها محاولة الاستفادة القصوى منها وتحويلها الى محل دراسة ومراقبة لاخر مشهد وصلت اليه سلوكيات الناس وتصرفاتهم وتناولها على هيئتها للوقوف على هذه السلوكيات والتعليق عليها بشكل بسيط وساخر يصل بسهولة للقلوب والعقول لنتمكن من فهم تفسير دوافع ما نراه.
هذا الكتاب لا ينحدر من برج عاجى فهو كتاب شعبى مجتمعى يهدف الى البناء من الأسفل حيث تعاملاتنا واحتكاكاتنا اليومية ، ولذلك تجاوزت فكرة السرد لأتعمق واتوغل فى محاولة البحث عن تفسيرات وتحليلات تستطيع ان ترشدنا لإدراك المشكلة.
فإدراك المشكلة يمثل 50 % من حلها، ولن يحدث تغيير الإ باعتراف كامل وصريح بلا رتوش او مكياج دون نفاق او مجاملة . ولن يكون هناك علاج الا بعد تشخيص دقيق وللحصول على هذا التشخيص يستلزم الوقت والجهد فى اكتشاف الأمراض المجتمعية المزمنة مثل اخلاقيات الزحام واداب التزاحم وغيرهاولذلك سنبدأ رحلتنا اللذيذة.
اتمنى ان فكرة الكتاب ومحتواه تكون خفيفة وظريفة ولطيفة لعزيزى القارئ وعزيزتى القارئة.



سنة النشر : 2014م / 1435هـ .
عداد القراءة: عدد قراءة ميكتروبيس

اذا اعجبك الكتاب فضلاً اضغط على أعجبني
و يمكنك تحميله من هنا:


شكرًا لمساهمتكم

شكراً لمساهمتكم معنا في الإرتقاء بمستوى المكتبة ، يمكنكم االتبليغ عن اخطاء او سوء اختيار للكتب وتصنيفها ومحتواها ، أو كتاب يُمنع نشره ، او محمي بحقوق طبع ونشر ، فضلاً قم بالتبليغ عن الكتاب المُخالف:

المؤلف:
مصطفى عاطف - Mustafa Atef

كتب مصطفى عاطف كاتب ومحاضر وباحث فى مجال العلوم الانسانية، يعمل بمجال التدريب والاستشارات الادارية والتنظيمات لمؤسسات والأفراد من اصداراته: نادى الانسانية يلا نتغير ثمن النجاح تفكير هو ومشاعر هى ميكتروبيس جرعات من الثقة لا أنا أنت ولا انت أنا كيف تقتنص الفرص وتحل مشكلاتك.. ❰ له مجموعة من الإنجازات والمؤلفات أبرزها ❞ كيف تقتنص الفرص وتحل المشكلات بلا تردد ❝ ❞ لا أنا أنت ولا أنت أنا ❝ ❞ جرعات من الثقة ❝ ❞ مهارات البيع الاستشاري ❝ ❞ تفكير هو ومشاعر هي قبل الزواج (الجزء الأول) ❝ ❞ الفينج شوى والطاقة الحيوية ❝ ❞ اشحن طاقتك ❝ ❞ ثمن النجاح ❝ ❞ نادي الإنسانية ❝ الناشرين : ❞ دار اكتب للنشر والتوزيع ❝ ❞ دار كنوز للنشر والتوزيع ❝ ❞ دار زهراء الشرق للنشر ❝ ❞ دار الحلم للنشر والتوزيع ❝ ❞ دار القاهرة للكتاب ❝ ❞ دار البندقية ❝ ❱. المزيد..

كتب مصطفى عاطف
الناشر:
دار الحلم للنشر والتوزيع
كتب دار الحلم للنشر والتوزيعتأسست دار الحلم للنشر والتوزيع في نهاية شهر يوليو من عام 2012 م واتخذت هدفًا واضحا هو إثراء المكتبة العربية وإتاحة المحتوي العربي عالميًا وإتاحة التنوع للقارئ العربي للتزود من فروع المعرفة المختلفة في شتي المجالات، وسد الفجوة بين الأسعار المحلية والعربية للقارئ المحلي. ساهمت دار الحلم للنشر في العديد من المعارض والمحافل المحلية والعربية منذ انشاءها وحتى اليوم وساهمت مساهمة فعالة في إثراء المكتبة العربية بكل ما هو نفيس وقيم من الكتب والمؤلفات. واجهت دار الحلم للنشر خلال رحلتها العديد من التحديات والمصاعب والتقلبات السياسية والاقتصادية التي جعلت المواجهة حقيقية والتحدي صعبًا والتي واجهتها بكل صمود وإصرار دار الحلم للنشر والتوزيع عضوًا عاملًا باتحاد الناشرين المصريين – كما أنها عضوًا بهيئة تنمية الصادرات والواردات. التابعة لمجلس الوزراء المصري. ❰ ناشرين لمجموعة من المؤلفات أبرزها ❞ الضفادع لا تشرب الماريجوانا ❝ ❞ كهفي صديقي ❝ ❞ توقف عن أرضاء الأخرين ❝ ❞ هذا ما حدث معي ❝ ❞ المنكود ❝ ❞ الساحرة الهجينة ❝ ❞ الرداء (احمد عبد ربة) ❝ ❞ فتاة من عالمين ❝ ❞ متجر العجائز ❝ ❞ الوديعة ❝ ❱.المزيد.. كتب دار الحلم للنشر والتوزيع