كتاب هوية بأربعين وجهاًالكتب و الموسوعات العامة

كتاب هوية بأربعين وجهاً

كتاب هوية بأربعين وجهاً – داريوش شايغان الناشر : دار التنوير - مركز دراسات فلسفة الدين ببغداد نبذة عن الكتاب : يمتلك داريوش شايغان مهارة فائقة في التعبير عن أفكاره، ببيان مكثف دقيق، وواضح. عباراته لا يرهقها فائض لفظي، ولا تغرق بغموض والتباسات مبهمة. يرتّب موضوعاته في سياق منهجي منظّم. وتظهربراعته في القدرة على توظيف المصطلحات، التي ينحتها أو يستعيرها، بنحو اغتنت آثاره بمعجم اصطلاحي مميز ينفرد هو بكثير من مصطلحاته. فمثلا يعثر قارئ شايغان على: “شيزوفرينياثقافية، احتضار الآلهة، الذاكرة الأزلية، النظرة المشوهة، المرايا المهشمة، طوبوغرافيا الوجود المتعددة الأبعاد، الجهل العالم، الجغرافيا الرؤيوية، التراتبية الأنطولوجية، الثنوية الميتافيزيقية، الوهم المزدوج، مرحلة البين بين، أدلجة المأثور الديني، تهجين المفاهيم، إجازات داخل التاريخ، هوية مركبة، هوية أربعين قطعة، هوية ريزومية، أنطولوجيا مهشمة، تزامن الثقافات المتنوعة، أمسى العالم شبحا، … هذا هو شايغان، بنمط تكوينه المتميز في الأديان الآسيوية والتصوف والعرفان والحداثة وما بعد الحداثة، وبإتقانه لعدة لغات شرقية وغربية، وصياغته لأفكاره ببيان مكثف، ولغة بالغة الثراء والحيوية، ومهارته في نحت مصطلحات موحية شديدة الحساسية، ورؤياه المضيئة، وتأملاته العميقة الفسيحة لماضي وحاضر مجتمعاتنا ومصائرها، ومقدرته الفذة على الإصغاء لإيقاع الحياة ومتطلباتها المتغيرة، ومواكبته للمكاسب الراهنة للمعرفة البشرية، وتحرر عقله من الديماغوجيات الأيديولوجية، وتوهّج وعيه وبراعته في عبور سجون المعتقدات *************** يقول شايغان أن الحضارات التقليدية عندما اصطدمت في المرحلة الإستعمارية لأول مرة بفكر الحداثة و الحضارة الكونية الجديدة ، حاولت مقاومتها لكن و نسبة لأنها تتأثر بالحضارة الحديثة حتى و هي تحاول مقاومتها مثلاً يقول في كتاب ما الثورة الدينية : ان حركات الإسلام السياسي الحديثة التي تتحدث عن صلاحية الدين لكل الأزمنة و عدم تعارضه مع العلم أو القيم الحديثة مثل الديمقراطية و حقوق الإنسان ، هي في الحقيقة تعلمن الدين و تفرغه من محتواه الروحي التقليدي ؛ بمعنى انه عندما نقول أن الدين لا يتعارض مع العلم أو مع الديمقراطية فهذا معناه ان الدين أصبح يستمد مشروعيته من هذا الإنسجام مع الحضارة الكونية و ليس من الإيمان بصدقه بالغيب ، كما ظل على الدوام في تاريخ هذه المجتمعات قبل الصدمة مع الحضارة الحديثة .هذه العملية يسميها شايغان العلمنة اللاواعية و التغرب اللاواعي . *************** المواضيع التي بحث فيها الكاتب هنا كالتالي: -تزامن الثقافات المتنوعة ، فوضى البحث عن هوية . -التعددية الثقافية . قدم نقد منهجي ومكثف حول هذا المفهوم. -هوية بأربعين وجهاً. يقول: " إن كل هوية مهما كان انتماؤها العرقي والقومي ، هي على كل حال تركيبة وكيان هجين." -الأنطولوجيا الهشة أضداد متلابسة في عصر العولمة. -كيف أمسى العالم شبحاً؟ ـ
داريوش شايغان - داريوش شايغان (2 فبراير 1935 -22 مارس 2018 ) مفكر إيراني معاصر بارز و منظر اجتماعي مختص في الفلسفة المقارنة . اشتهر بكتاباته عن الحضارات الشرقية و علاقتها بالحضارة الحديثة و طريقة تمثلها للحداثة الذذهنية و قيمها و الاختلافات الكبيرة في بنية هذه الحضارات لدرجة التناقض ، هو أول من استخدم مصطلح حوار الحضارات و ذلك في مؤتمر عقد في طعران 1977 حظي بمتابعة و ثناء دولي كبيرين . لمع نجم داريوش شايغان في المنطقة العربية بعد أن تمت ترجمة أعماله للعربية ، و كانت أفكاره قد ظهرت قبل ذلك في كتابات عدد من المنظرين العرب مثل محمد أركون و جورج طرابيشي ، و أثارت الآراء التي طرحها في أشهر كتبه ما الثورة الدينة : الحضارت التقليدية في مواجهة الحداثة نقاشات عديدة بين المثقفين العرب حصل على عدد من الجوائز أهمها جائزة الحوار العالمي عام 2009 ، كما فاز بجائزة اتحاد الكتاب الفرنسيين عن روايته أرض المعراج في 26 ديسمبر 2004 .
من كتب متنوعة - مكتبة الكتب و الموسوعات العامة.

وصف الكتاب : كتاب هوية بأربعين وجهاً – داريوش شايغان الناشر : دار التنوير - مركز دراسات فلسفة الدين ببغداد نبذة عن الكتاب : يمتلك داريوش شايغان مهارة فائقة في التعبير عن أفكاره، ببيان مكثف دقيق، وواضح. عباراته لا يرهقها فائض لفظي، ولا تغرق بغموض والتباسات مبهمة. يرتّب موضوعاته في سياق منهجي منظّم. وتظهربراعته في القدرة على توظيف المصطلحات، التي ينحتها أو يستعيرها، بنحو اغتنت آثاره بمعجم اصطلاحي مميز ينفرد هو بكثير من مصطلحاته. فمثلا يعثر قارئ شايغان على: “شيزوفرينياثقافية، احتضار الآلهة، الذاكرة الأزلية، النظرة المشوهة، المرايا المهشمة، طوبوغرافيا الوجود المتعددة الأبعاد، الجهل العالم، الجغرافيا الرؤيوية، التراتبية الأنطولوجية، الثنوية الميتافيزيقية، الوهم المزدوج، مرحلة البين بين، أدلجة المأثور الديني، تهجين المفاهيم، إجازات داخل التاريخ، هوية مركبة، هوية أربعين قطعة، هوية ريزومية، أنطولوجيا مهشمة، تزامن الثقافات المتنوعة، أمسى العالم شبحا، … هذا هو شايغان، بنمط تكوينه المتميز في الأديان الآسيوية والتصوف والعرفان والحداثة وما بعد الحداثة، وبإتقانه لعدة لغات شرقية وغربية، وصياغته لأفكاره ببيان مكثف، ولغة بالغة الثراء والحيوية، ومهارته في نحت مصطلحات موحية شديدة الحساسية، ورؤياه المضيئة، وتأملاته العميقة الفسيحة لماضي وحاضر مجتمعاتنا ومصائرها، ومقدرته الفذة على الإصغاء لإيقاع الحياة ومتطلباتها المتغيرة، ومواكبته للمكاسب الراهنة للمعرفة البشرية، وتحرر عقله من الديماغوجيات الأيديولوجية، وتوهّج وعيه وبراعته في عبور سجون المعتقدات *************** يقول شايغان أن الحضارات التقليدية عندما اصطدمت في المرحلة الإستعمارية لأول مرة بفكر الحداثة و الحضارة الكونية الجديدة ، حاولت مقاومتها لكن و نسبة لأنها تتأثر بالحضارة الحديثة حتى و هي تحاول مقاومتها مثلاً يقول في كتاب ما الثورة الدينية : ان حركات الإسلام السياسي الحديثة التي تتحدث عن صلاحية الدين لكل الأزمنة و عدم تعارضه مع العلم أو القيم الحديثة مثل الديمقراطية و حقوق الإنسان ، هي في الحقيقة تعلمن الدين و تفرغه من محتواه الروحي التقليدي ؛ بمعنى انه عندما نقول أن الدين لا يتعارض مع العلم أو مع الديمقراطية فهذا معناه ان الدين أصبح يستمد مشروعيته من هذا الإنسجام مع الحضارة الكونية و ليس من الإيمان بصدقه بالغيب ، كما ظل على الدوام في تاريخ هذه المجتمعات قبل الصدمة مع الحضارة الحديثة .هذه العملية يسميها شايغان العلمنة اللاواعية و التغرب اللاواعي . *************** المواضيع التي بحث فيها الكاتب هنا كالتالي: -تزامن الثقافات المتنوعة ، فوضى البحث عن هوية . -التعددية الثقافية . قدم نقد منهجي ومكثف حول هذا المفهوم. -هوية بأربعين وجهاً. يقول: " إن كل هوية مهما كان انتماؤها العرقي والقومي ، هي على كل حال تركيبة وكيان هجين." -الأنطولوجيا الهشة أضداد متلابسة في عصر العولمة. -كيف أمسى العالم شبحاً؟ ـ
عدد مرات التحميل : 3960 مرّة .
تم اضافته في : السبت , 25 أغسطس 2018م.
حجم الكتاب عند التحميل : 4.8MB .

ولتسجيل ملاحظاتك ورأيك حول الكتاب يمكنك المشاركه في التعليقات من هنا:

كتب اخرى

 في فكر وثقافة وإيديولوجيا

يمتلك داريوش شايغان مهارة فائقة في التعبير عن أفكاره، ببيان مكثف دقيق، وواضح. عباراته لا يرهقها فائض لفظي، ولا تغرق بغموض والتباسات مبهمة. يرتّب موضوعاته في سياق منهجي منظّم. وتظهربراعته في القدرة على توظيف المصطلحات، التي ينحتها أو يستعيرها، بنحو اغتنت آثاره بمعجم اصطلاحي مميز ينفرد هو بكثير من مصطلحاته. فمثلا يعثر قارئ شايغان على: “شيزوفرينياثقافية، احتضار الآلهة، الذاكرة الأزلية، النظرة المشوهة، المرايا المهشمة، طوبوغرافيا الوجود المتعددة الأبعاد، الجهل العالم، الجغرافيا الرؤيوية، التراتبية الأنطولوجية، الثنوية الميتافيزيقية، الوهم المزدوج، مرحلة البين بين، أدلجة المأثور الديني، تهجين المفاهيم، إجازات داخل التاريخ، هوية مركبة، هوية أربعين قطعة، هوية ريزومية، أنطولوجيا مهشمة، تزامن الثقافات المتنوعة، أمسى العالم شبحا، …الخ”
هذا هو شايغان، بنمط تكوينه المتميز في الأديان الآسيوية والتصوف والعرفان والحداثة وما بعد الحداثة، وبإتقانه لعدة لغات شرقية وغربية، وصياغته لأفكاره ببيان مكثف، ولغة بالغة الثراء والحيوية، ومهارته في نحت مصطلحات موحية شديدة الحساسية، ورؤياه المضيئة، وتأملاته العميقة الفسيحة لماضي وحاضر مجتمعاتنا ومصائرها، ومقدرته الفذة على الإصغاء لإيقاع الحياة ومتطلباتها المتغيرة، ومواكبته للمكاسب الراهنة للمعرفة البشرية، وتحرر عقله من الديماغوجيات الأيديولوجية، وتوهّج وعيه وبراعته في عبور سجون المعتقدات
لا ينتظر شايغان النقد من المهتمين بفكره، لأنّه يبادر لنقد ذاته، ويهتم بتحديث رؤيته وتجديد مفاهيمه، ولايكف عن عبور المحطات في مسيرته الفكرية، تبعاً لمواكبته الجادة لرهانات الفكر والواقع. فهو يعلن أكثر من مرة، بصراحة أنه على الدوام : “في حالة سير وسلوك ومراقبة، أنا مازلت في حالة السير والسلوك في الرؤى الكونية المختلفة، ذلك أني أعرف أن عالمنا ما زال في طور الصيرورة ولم يكتمل بعد”

 


داريوش شايغان باحث ومفكر موسوعي ؛ ناقد تحليلي وتفكيكي متجدد، ومنظر اجتماعي مختص بالفلسفة المقارنة، يعد أحد أهم المفكرين الإيرانيين المعاصرين. وهو من الباحثين والأكاديميين القلائل ، الذين درسوا التيارات الفلسفية والفكرية الغربية بموازاة دراسة الأديان والثقافات الآسيوية. كذلك اهتم بالميراث الفلسفي والعرفاني الإسلامي . كما تميز بتكوين لغوي متنوع ( فهو يجيد اللغات الفرنسية والانجليزية والألمانية ، وملم باللاتينية والسنسكريتية والعربية والتركية.) تأثر في مسيرته الفكرية النامية، بعدد مختلف من المفكرين والفلاسفة الغربيين أمثال غوستاف يونغ، هايدغر، ونيتشه : اهتم بمفاهيمه حول عدمية الغرب ومصائر الحداثة. ، و آخرون . أما منابع إلهامه الشرقية فهي الميراث الروحي للهندوسية والأديان الآسيوية ، إضافة الى ابن عربي ، السهرودي والعرفان الشيعي . 
انبثاق الوعي النقدي لديه ساهم في ابتداع وخلق ذاته بين فنية وأخرى إضافة إلى تجديد مفاهيمه؛ عبر تفكيكها إلى وجوه متعددة الأبعاد، مما وسع من دائرة فكره المتنقل من مستوى إدراكي لآخر تبعاً لوعيه الهجين الممسوس ب اللاشعور الجمعي للانسانية .

تحركت المسيرة الفكرية ل-شايغان عبر ثلاث مراحل، طبعت كل مرحلة فيها رؤية خاصة حيال : التراث والحداثة، آسيا والغرب، الماضي والحاضر ، التخلف والتنمية، الهوية والثقافة، والدين والمعنوية ، ودين العرفان ، ودين الشريعة ، الأيديولوجيا والتراث ، العقل والأسطورة ، والانحطاط الثقافي ، وغروب الآلهة وموت الأساطير ، والشيزوفرينيا الثقافية والخ .. 

اهتم بالمقارنات بين الأديان في الهند وإيران والصين، من زاوية علاقتها بتطورات العصر الحديث.
وبحث في عدد من المواضيع أبرزها " أدلجة المأثور الديني"من كتاب شايغان الشهير ( مالثورة الدينية: الحضارات التقليدية في مواجهة الحداثة ) كشف عن دوغمائية الأيدولوجيا، وأنها وعي زائف . وأوضح أن وظيفتها اليوم تشبه وظيفة الميثولوجيا في العالم القديم.

المواضيع التي بحث فيها الكاتب هنا كالتالي:
-تزامن الثقافات المتنوعة ، فوضى البحث عن هوية .

-التعددية الثقافية . قدم نقد منهجي ومكثف حول هذا المفهوم.

-هوية بأربعين وجهاً. يقول: " إن كل هوية مهما كان انتماؤها العرقي والقومي ، هي على كل حال تركيبة وكيان هجين."

-الأنطولوجيا الهشة أضداد متلابسة في عصر العولمة.

-كيف أمسى العالم شبحاً؟


ـ داريوش شايغان
داريوش شايغان pdf

تحميل كتب داريوش شايغان pdf

داريوش شايغان cultural schizophrenia

أوهام الهوية pdf

ما الثورة الدينية: الحضارات التقليدية في مواجهة الحداثة

اوهام الهوية

داريوش شايگان

ما الثورة الدينية pdf



نوع الكتاب : pdf.
اذا اعجبك الكتاب فضلاً اضغط على أعجبني
و يمكنك تحميله من هنا:

تحميل هوية بأربعين وجهاً
داريوش شايغان
Dariush Shayegan
داريوش شايغان (2 فبراير 1935 -22 مارس 2018 ) مفكر إيراني معاصر بارز و منظر اجتماعي مختص في الفلسفة المقارنة . اشتهر بكتاباته عن الحضارات الشرقية و علاقتها بالحضارة الحديثة و طريقة تمثلها للحداثة الذذهنية و قيمها و الاختلافات الكبيرة في بنية هذه الحضارات لدرجة التناقض ، هو أول من استخدم مصطلح حوار الحضارات و ذلك في مؤتمر عقد في طعران 1977 حظي بمتابعة و ثناء دولي كبيرين . لمع نجم داريوش شايغان في المنطقة العربية بعد أن تمت ترجمة أعماله للعربية ، و كانت أفكاره قد ظهرت قبل ذلك في كتابات عدد من المنظرين العرب مثل محمد أركون و جورج طرابيشي ، و أثارت الآراء التي طرحها في أشهر كتبه ما الثورة الدينة : الحضارت التقليدية في مواجهة الحداثة نقاشات عديدة بين المثقفين العرب حصل على عدد من الجوائز أهمها جائزة الحوار العالمي عام 2009 ، كما فاز بجائزة اتحاد الكتاب الفرنسيين عن روايته أرض المعراج في 26 ديسمبر 2004 . .



كتب اخرى في كتب متنوعة

الشراين المفتوحة لأمريكا اللاتينية PDF

قراءة و تحميل كتاب الشراين المفتوحة لأمريكا اللاتينية PDF مجانا

بين التاريخ و الواقع الجزء الثالث PDF

قراءة و تحميل كتاب بين التاريخ و الواقع الجزء الثالث PDF مجانا

بين التاريخ و الواقع الجزء الثانى PDF

قراءة و تحميل كتاب بين التاريخ و الواقع الجزء الثانى PDF مجانا

الهرم المقلوب (تاريخ تكتيكات كرة القدم) PDF

قراءة و تحميل كتاب الهرم المقلوب (تاريخ تكتيكات كرة القدم) PDF مجانا

قهوة باليورانيوم PDF

قراءة و تحميل كتاب قهوة باليورانيوم PDF مجانا

التداخل اللغوي و التحول اللغوي PDF

قراءة و تحميل كتاب التداخل اللغوي و التحول اللغوي PDF مجانا

صرخة في مطعم الجامعة PDF

قراءة و تحميل كتاب صرخة في مطعم الجامعة PDF مجانا

علمنى ابى PDF

قراءة و تحميل كتاب علمنى ابى PDF مجانا

المزيد من كتب متنوعة في مكتبة كتب متنوعة , المزيد من فكر وثقافة في مكتبة فكر وثقافة , المزيد من كتب طبخ في مكتبة كتب طبخ , المزيد من رسائل دكتوراه وماجستير في مكتبة رسائل دكتوراه وماجستير , المزيد من كتب مجلة المعرفة في مكتبة كتب مجلة المعرفة , المزيد من الموسوعات العامة في مكتبة الموسوعات العامة , المزيد من كتب الجغرافيا والرحلات في مكتبة كتب الجغرافيا والرحلات , المزيد من الإعلام ووسائل الإتصال في مكتبة الإعلام ووسائل الإتصال , المزيد من كتب منتديات في مكتبة كتب منتديات
عرض كل الكتب و الموسوعات العامة ..
اقرأ المزيد في مكتبة كتب تقنية , اقرأ المزيد في مكتبة كتب إسلامية , اقرأ المزيد في مكتبة كتب الهندسة و التكنولوجيا , اقرأ المزيد في مكتبة كتب التنمية البشرية , اقرأ المزيد في مكتبة الكتب التعليمية , اقرأ المزيد في مكتبة كتب التاريخ , اقرأ المزيد في مكتبة القصص و الروايات و المجلات , اقرأ المزيد في مكتبة الطفل قصص و مجلات , اقرأ المزيد في مكتبة كتب تعلم اللغات , اقرأ المزيد في مكتبة الكتب و الموسوعات العامة , اقرأ المزيد في مكتبة كتب الطب , اقرأ المزيد في مكتبة كتب الأدب , اقرأ المزيد في مكتبة كتب الروايات الأجنبية والعالمية , اقرأ المزيد في مكتبة كتب اللياقة البدنية والصحة العامة , اقرأ المزيد في مكتبة كتب علوم سياسية و قانونية , اقرأ المزيد في مكتبة الكتب الغير مصنّفة , اقرأ المزيد في مكتبة كتب الطبخ و الديكور , اقرأ المزيد في مكتبة كتب المعاجم و اللغات , اقرأ المزيد في مكتبة كتب علوم عسكرية و قانون دولي
جميع مكتبات الكتب ..