❞ كتاب معجم البلدان والقبائل اليمنية الجزء الأول ❝  ⏤ إبراهيم المقحفي

❞ كتاب معجم البلدان والقبائل اليمنية الجزء الأول ❝ ⏤ إبراهيم المقحفي

نبذة عن الكتاب :

هذا المعجم "البلدان والقبائل اليمنية" الذي نقلب صفحاته، هو الطبعه الرابعة والتي تظهر بعد أكثر من عشر سنوات على صدور الطبعة الثالثة، وهذه الطبعة تأتي أكثر استيعاباً لموضوعها وأوسع حجماً من الطبعات السابقة، وتجدر الإشارة إلى أنه تمّ اعتماد أصل الكلمة في ترتيب الموضوعات، فتم استبعاد الكنية الحضرمية (با) حيث وضعت مادة (بافقيه) في حرف الفاء (فقيه) وهكذا بالنسبة لمثيلها في المناطق الشمالية (أبو) التي لم تعتمد كأساس في ترتيب اللقب واعتبرت غير لازمة، فكان وضع مادة (أبو لحوم) في حرف اللام، وكذلك الحال بالنسبة لاستبعاد لفظة "بيت" في مثل "بيت الفقيه" أو "ذو" في ذو محمد وذو حسين، وكذا لفظة "عيال" وما شابه ذلك.
إبراهيم المقحفي - إبراهيم المقحفي صحفي, إذاعي, مؤرخ, مؤلف.ولد في مدينة حجة،التحق بالمدرسة الابتدائية في مدينة حجة، ثم انتقل إلى مدينة صنعاء؛ حيث أكمل فيها دراسته حتى ابتعث إلى جامعة القاهرة؛ فالتحق فيها بقسم الصحافة في كلية الإعلام, وتخرج منها سنة 1399هـ/1979م, كما ابتعث ضمن ثلاثين طالبًا إلى إيران لدراسة العمل التلفزيوني, وكانت هذه المجموعة هي التي تولت افتتاح تلفزيون صنعاء فيما بعد, وأثناء دراسته في القاهرة أصدر مجلة: (الكلمة), وكتاب: (الكلمة) تحت إشراف الدكتور (عبد العزيز المقالح). عمل بالإذاعة والتلفزيون خلال دراسته الثانوية, وبعد تخرجه من الجامعة؛ عمل في صحيفة الثورة, وتولى فيها إدارة التحرير, وأصدر خلال ذلك ملحقًا ثقافيًّا في هذه الصحيفة, وعمل على تبويبها وتنظيم إخراجها. وفي عام 1401هـ/1981م تعيّن مديرًا للبرامج بإذاعة صنعاء, وفي عام 1402هـ/1982 مديرًا عامًّا للإذاعة, وانتخب أمينًا عامًّا لنقابة الصحفيين اليمنيين خلال ثلاث دورات انتخابية.
❰ له مجموعة من الإنجازات والمؤلفات أبرزها ❞ معجم البلدان والقبائل اليمنية الجزء الأول ❝ ❞ معجم البلدان والقبائل اليمنية الجزء الثاني ❝ الناشرين : ❞ دار الكلمة للنشر والتوزيع ❝ ❱
من كتب الأنساب التراجم والأعلام - مكتبة الكتب والموسوعات العامة.

نبذة عن الكتاب:
معجم البلدان والقبائل اليمنية الجزء الأول

2001م - 1445هـ
نبذة عن الكتاب :

هذا المعجم "البلدان والقبائل اليمنية" الذي نقلب صفحاته، هو الطبعه الرابعة والتي تظهر بعد أكثر من عشر سنوات على صدور الطبعة الثالثة، وهذه الطبعة تأتي أكثر استيعاباً لموضوعها وأوسع حجماً من الطبعات السابقة، وتجدر الإشارة إلى أنه تمّ اعتماد أصل الكلمة في ترتيب الموضوعات، فتم استبعاد الكنية الحضرمية (با) حيث وضعت مادة (بافقيه) في حرف الفاء (فقيه) وهكذا بالنسبة لمثيلها في المناطق الشمالية (أبو) التي لم تعتمد كأساس في ترتيب اللقب واعتبرت غير لازمة، فكان وضع مادة (أبو لحوم) في حرف اللام، وكذلك الحال بالنسبة لاستبعاد لفظة "بيت" في مثل "بيت الفقيه" أو "ذو" في ذو محمد وذو حسين، وكذا لفظة "عيال" وما شابه ذلك. .
المزيد..

تعليقات القرّاء:

قبائل اليمن هي القبائل القاطنة ضمن حدود الجمهورية اليمنية. لا توجد إحصائيات رسمية لكن تشير بعض الدراسات إلى أن القبائل تشكل حوالي 85% من تعداد السكان البالغ عددهم 25,408,288 من فبراير 2013. حسب بعض الإحصائيات فإنه يتواجد ما يقارب 200 قبيلة في اليمن وبعضها أحصى أكثر من 400 قبيلة اليمن أكثر بلدان العالم العربي قبلية من ناحية نفوذ زعماء القبائل وتغلغلهم في مفاصل الدولة  ولمعظم القبائل تاريخ قديم بعضها من أيام مملكة سبأ وفي فترات مختلفة من التاريخ تشكل تحالفات قوية لبناء دول أو إسقاطها رغم أن عموم القبائل تعود إلى أقسام مشتركة بطبيعة الحال، فإن نسب القبيلة يعد ترفا معرفيا في اليمن فهو ليس بأهمية التحالفات. فالقبائل أبعد من أن تكون هياكل مجتمعية متجانسة بأي حال من الأحوال، قد تشترك عدة عشائر في تاريخ و"نسب" مشترك ولكن القبيلة في اليمن ليست كيانا سياسيا متماسكا فقد تغير عشائر تنتمي لـ"نسب" مشترك إنتماءاتها وولاءاتها حسب ما تمليه الاحتياجات والظروف. وتجد لها والقبيلة المتحالفة "نسباً" مشتركاً.

ظلت اليمن عبر فترات طويلة تشكل أمة موحدة على الرغم من عدم تشكل دولة مركزية تفرض سلطتها على كامل إقليم اليمن، باستثناء فترات قصيرة من تاريخ اليمن، وقد كانت الأمة مكونة من عدد من القبائل، وقد استقر التقسيم القبلي في اليمن مع ظهور الإسلام على أربعة اتحادات قبلية، هي: حمير، مذحج، كندة، همدان، ويتكون تجمع قبائل مذحج من ثلاث قبائل هي عنس، مراد، الحداء، وتعيش في المناطق الشرقية من اليمن، أما قبائل حمير فقد سكنت المناطق الجبلية الجنوبية والهضاب الوسطى، أما همدان تتكون من حاشد وبكيل،  وقد أدت الظروف السياسية والاقتصادية في اليمن خلال العصور الوسطى ومطلع العصر الحديث إلى إعادة رسم الخارطة القبلية لليمن، فانضمت قبائل مذحج إلى اتحاد قبائل بكيل، وانضمت بعض قبائل حمير إلى اتحاد قبائل حاشد.
وبالتالي فإن الخارطة القبلية في اليمن لم تكن جامدة، فالبنيه القبلية لم تتحدد على أساس القرابة، بل أيضاً على أسس سياسية واقتصادية، فالقبيلة اليمنية في ظل غياب الدولة، كانت تضطلع بجميع الوضائف الاقتصادية والسياسية والاجتماعية والثقافية التي يمكن للدولة أن تقوم بها، لذلك كانت القبيلة اليمنية تنظيماً حربياً، يضمن أمن أفراده وحماية ممتلكاتهم، وكانت تنظيماً ينظم استخدام الموارد الطبيعية، وأيضاً تنظيم العلاقات وتسوية الخلافات بين أفراد القبيلة.



سنة النشر : 2001م / 1422هـ .
حجم الكتاب عند التحميل : 24.8 ميجا بايت .
نوع الكتاب : pdf.
عداد القراءة: عدد قراءة معجم البلدان والقبائل اليمنية الجزء الأول

اذا اعجبك الكتاب فضلاً اضغط على أعجبني
و يمكنك تحميله من هنا:

تحميل معجم البلدان والقبائل اليمنية الجزء الأول
شكرًا لمساهمتكم

شكراً لمساهمتكم معنا في الإرتقاء بمستوى المكتبة ، يمكنكم االتبليغ عن اخطاء او سوء اختيار للكتب وتصنيفها ومحتواها ، أو كتاب يُمنع نشره ، او محمي بحقوق طبع ونشر ، فضلاً قم بالتبليغ عن الكتاب المُخالف:

برنامج تشغيل ملفات pdfقبل تحميل الكتاب ..
يجب ان يتوفر لديكم برنامج تشغيل وقراءة ملفات pdf
يمكن تحميلة من هنا 'http://get.adobe.com/reader/'

المؤلف:
إبراهيم المقحفي - Ibrahim al Maqahafi

كتب إبراهيم المقحفي إبراهيم المقحفي صحفي, إذاعي, مؤرخ, مؤلف.ولد في مدينة حجة،التحق بالمدرسة الابتدائية في مدينة حجة، ثم انتقل إلى مدينة صنعاء؛ حيث أكمل فيها دراسته حتى ابتعث إلى جامعة القاهرة؛ فالتحق فيها بقسم الصحافة في كلية الإعلام, وتخرج منها سنة 1399هـ/1979م, كما ابتعث ضمن ثلاثين طالبًا إلى إيران لدراسة العمل التلفزيوني, وكانت هذه المجموعة هي التي تولت افتتاح تلفزيون صنعاء فيما بعد, وأثناء دراسته في القاهرة أصدر مجلة: (الكلمة), وكتاب: (الكلمة) تحت إشراف الدكتور (عبد العزيز المقالح). عمل بالإذاعة والتلفزيون خلال دراسته الثانوية, وبعد تخرجه من الجامعة؛ عمل في صحيفة الثورة, وتولى فيها إدارة التحرير, وأصدر خلال ذلك ملحقًا ثقافيًّا في هذه الصحيفة, وعمل على تبويبها وتنظيم إخراجها. وفي عام 1401هـ/1981م تعيّن مديرًا للبرامج بإذاعة صنعاء, وفي عام 1402هـ/1982 مديرًا عامًّا للإذاعة, وانتخب أمينًا عامًّا لنقابة الصحفيين اليمنيين خلال ثلاث دورات انتخابية. ❰ له مجموعة من الإنجازات والمؤلفات أبرزها ❞ معجم البلدان والقبائل اليمنية الجزء الأول ❝ ❞ معجم البلدان والقبائل اليمنية الجزء الثاني ❝ الناشرين : ❞ دار الكلمة للنشر والتوزيع ❝ ❱. المزيد..

كتب إبراهيم المقحفي
الناشر:
دار الكلمة للنشر والتوزيع
كتب دار الكلمة للنشر والتوزيعتعد دار الكلمة للنشر والتوزيع واحدة من دور النشر التي تعمل وفق رؤية استراتيجية لاستنهاض الأمة وإحياء التراث وبناء وعى جمعي قائم على بناء معرفي واضح، وتأكيد علي تراث الأمة وثوابتها وتجديد وتجويد فهم صحيح يكون دافعا لإعادة تكوين وتصحيح وسائل النهضة وتحقيق غاية الوجود وهي الإصلاح في هذا الكون الذي إستخلفنا الله فيه لتحقيق سعادة البشرية ورضاء الله تعالي . وهذا لن يكون إلا بتجديد التراث لتحقيق فهم واضح ولهذا تعمل دار الكلمة للنشر والتوزيع معكم وبكم ولكم من أجل الأصالة والتجديد. ❰ ناشرين لمجموعة من المؤلفات أبرزها ❞ معجم البلدان والقبائل اليمنية الجزء الأول ❝ ❞ الانمساخ ل فرانز كافكا ❝ ❞ معجم البلدان والقبائل اليمنية الجزء الثاني ❝ ❞ روائع من التاريخ العثماني ❝ ❞ الأعمال الشعرية الكاملة (سيد قطب) ❝ ❞ بهجة الزمن في تاريخ اليمن ❝ ❞ نظرية السيادة وأثرها على شرعية الأنظمة الوضعية ❝ ❞ محاضرات في مقاصد الشريعة ❝ ❞ اليهود في بلاد المغرب الأقصى في عهد المريتيين والوطاسيين ❝ ❞ احلام من أبي ❝ ومن أبرز المؤلفين : ❞ محمود درويش ❝ ❞ سيد قطب ❝ ❞ محمد الجوادي ❝ ❞ إبراهيم المقحفي ❝ ❞ فرانس كافكا ❝ ❞ هيجل ❝ ❞ إريك فروم ❝ ❞ البير كامو ❝ ❞ سفر الحوالي ❝ ❞ أحمد الريسوني ❝ ❞ ستيفن هوكنغ ❝ ❞ صلاح الصاوي ❝ ❞ جون جريبين ❝ ❞ لويس ولبرت ❝ ❞ والتر ايزاكسون ❝ ❞ كارين أرمسترونج ❝ ❞ مريد البرغوثي ❝ ❞ شيلا ر. كانبي ❝ ❞ جورج جونسون ❝ ❞ أورخان محمد علي ❝ ❞ هنري كلود ❝ ❞ حمزة علي لقمان ❝ ❞ عبد الحليم عويس ❝ ❞ سعد الدين العثماني ❝ ❞ توماس هوبز ❝ ❞ جاليليو جاليلي ❝ ❞ كاتب غير معروف ❝ ❞ تاج الدين عبد الباقى بن عبد المجيد اليماني ❝ ❞ مجموعة من المؤلفين ❝ ❞ بول ديراك ❝ ❞ أرنست كاسيرر ❝ ❞ إدموند هوسرل ❝ ❞ محمد إبراهيم مصطفى ❝ ❞ إسماعيل على محمد ❝ ❞ فسنايبول ❝ ❞ فلاتكو فيدرال ❝ ❞ هاي يونغ لي ❝ ❞ ديفيد لندلي ❝ ❞ ستان جيبلسكو ❝ ❞ إجناز كانوز ❝ ❞ غوستاف فلوبير ❝ ❞ وليام فوكنر ❝ ❞ باراك أوباما ❝ ❞ فرلين د. فيربروج ❝ ❞ سونغ آرن كانغ ❝ ❞ أليكس بيلوس ❝ ❞ محمد الصادقي العماري ❝ ❞ عطا علي محمد شحاته ريه ❝ ❞ سون ـ هان كيم ❝ ❞ بيرتون ل ماك ❝ ❞ أندرو مانجو ❝ ❞ صاحب الربيعي ❝ ❞ عبد السلام أحمد فيغو ❝ ❞ مصطفي امحمد الشعباني ❝ ❞ نيل شوبين ❝ ❞ جورج لاين ❝ ❞ فرانسيس غروم ❝ ❞ سامي الزقم ❝ ❞ فريدة النقاش ❝ ❞ ميوكي ميابي ❝ ❞ ليندا ديب الأعرج ❝ ❞ الناجي لمين ❝ ❞ أنطونيو تابوكي ❝ ❞ دبليو توماس ❝ ❞ توماس جورج ثروم ❝ ❞ توماس كراين ❝ ❞ ماريانا مونتيرو ❝ ❞ سرحان عبدالرحمن محمد علي ❝ ❞ باولو سانتانجيلو ❝ ❞ أميمة عز الدين ❝ ❞ لويس جان كالفى ❝ ❞ غسان شبارو ❝ ❞ غاردن تومسن ❝ ❞ جايمس اى هونى ❝ ❞ وليم باتلر ❝ ❞ ايه دبليو هال ❝ ❞ جوزيف جاكويس ❝ ❞ اى ام بانغ وى يوريك ❝ ❞ فرانك لندر مان ❝ ❞ مارغورى وارد دروب ❝ ❞ ريتشارد سميث ❝ ❞ مايت كريمينتس ❝ ❞ ناتالى أنجير ❝ ❞ أون مي هور ❝ ❱.المزيد.. كتب دار الكلمة للنشر والتوزيع