❞ كتاب الفكر العربي وسيسيولوجيا الفشل  ❝  ⏤ شوقي جلال

❞ كتاب الفكر العربي وسيسيولوجيا الفشل ❝ ⏤ شوقي جلال

شوقي جلال كاتب ليبرالي يتحدث عن الوطن العربي من حيث الطبيعة الإجتماعية والثقافية وعوامل القوة والضعف فيه، وفي هذا الكتاب يطرح أزمة الفكر العربي والذي تناولها من حيث أنها ازمة تحول حضاري بالمقام الأول ومن ثم بدأ بتعريف للحضارة والذي أتخذه معياراً للحكم على واقعنا العربي في مجال إنتاج الفكر إجتماعياً، وأتخذه شرطاً للتجديد، وأساساً للحكم على طبيعة التحدي والمنافسة أو الصراع على الصعيد العالمي.
شوقي جلال -
❰ له مجموعة من الإنجازات والمؤلفات أبرزها ❞ لماذا العلم؟ ❝ ❞ الفكر العربي وسيسيولوجيا الفشل ❝ ❞ الترجمة في العالم العربي الواقع والتحدي ❝ ❞ ثقافتنا والإبداع ❝ ❞ الحضارة المصرية: صراع الأسطورة والتاريخ ❝ الناشرين : ❞ المركز القومي للترجمة ❝ ❞ دار آفاق للنشر والتوزيع ❝ ❞ روافد للنشر والتوزيع ❝ ❱
من فكر وثقافة - مكتبة الكتب والموسوعات العامة.


اقتباسات من كتاب الفكر العربي وسيسيولوجيا الفشل

نبذة عن الكتاب:
الفكر العربي وسيسيولوجيا الفشل

2022م - 1445هـ
شوقي جلال كاتب ليبرالي يتحدث عن الوطن العربي من حيث الطبيعة الإجتماعية والثقافية وعوامل القوة والضعف فيه، وفي هذا الكتاب يطرح أزمة الفكر العربي والذي تناولها من حيث أنها ازمة تحول حضاري بالمقام الأول ومن ثم بدأ بتعريف للحضارة والذي أتخذه معياراً للحكم على واقعنا العربي في مجال إنتاج الفكر إجتماعياً، وأتخذه شرطاً للتجديد، وأساساً للحكم على طبيعة التحدي والمنافسة أو الصراع على الصعيد العالمي. .
المزيد..

تعليقات القرّاء:

 خيط واحد يجمع بين فصول هذا الكتاب وإن بدت عناوينها متباينة. هذا الخيط هو أزمة الفكر العربي التي هي في جوهرها أزمة حضارة أو أزمة فعل التحول الحضاري. والحضارة، هذه الكلمة المستحدثة، هي فكرة أو مفترض ذهني أو مصطلح ملتبس تباين مدلوله باختلاف زمان عصرنا الحديث، وكذلك باختلاف المكان حسب الأهواء والمصالح. بيد أن الكلمة أصبحت عملة متداولة وإن غاب عنا تاريخها وتطور مدلولها والمسكوت عنه لدى المتحدثين بها. ولكننا في حياتنا الفكرية تلقفنا هذا وذاك على نحو ما اعتدنا دون نقد.

فهرس الكتاب :
جدل العقل والوجدان - الهوية الإسلامية والوعي الزائف - تجديد الفكر الإجتماعي ... وعنق الزجاجة - الفكر العربي وسوسيولوجيا الفشل حالة الفكر اليساري مثلا - العمل الإجتماعي هو المنتج والمحدد للفكر - الديموقراطية والتحديث الإجتماعي العربي - ثقافتنا والدائرة المغلقة - ليس تنمية الثقافة بل تحولا حضاريا - الخصوصية مظاهر القوة وعوامل الوهن - التراث والتحديث في ضوء تجربة الهند - الترجمة ومستقبل الثقافة في مصر - المصطلح الفلسفي وأزمة الترجمة - مصر المجتمع والثقافة والسلطة .



سنة النشر : 2022م / 1443هـ .
حجم الكتاب عند التحميل : 1.3 ميجا بايت .
نوع الكتاب : pdf.
عداد القراءة: عدد قراءة الفكر العربي وسيسيولوجيا الفشل

اذا اعجبك الكتاب فضلاً اضغط على أعجبني
و يمكنك تحميله من هنا:

تحميل الفكر العربي وسيسيولوجيا الفشل
شكرًا لمساهمتكم

شكراً لمساهمتكم معنا في الإرتقاء بمستوى المكتبة ، يمكنكم االتبليغ عن اخطاء او سوء اختيار للكتب وتصنيفها ومحتواها ، أو كتاب يُمنع نشره ، او محمي بحقوق طبع ونشر ، فضلاً قم بالتبليغ عن الكتاب المُخالف:

برنامج تشغيل ملفات pdfقبل تحميل الكتاب ..
يجب ان يتوفر لديكم برنامج تشغيل وقراءة ملفات pdf
يمكن تحميلة من هنا 'http://get.adobe.com/reader/'

المؤلف:
شوقي جلال - Shawky Jalal

كتب شوقي جلال ❰ له مجموعة من الإنجازات والمؤلفات أبرزها ❞ لماذا العلم؟ ❝ ❞ الفكر العربي وسيسيولوجيا الفشل ❝ ❞ الترجمة في العالم العربي الواقع والتحدي ❝ ❞ ثقافتنا والإبداع ❝ ❞ الحضارة المصرية: صراع الأسطورة والتاريخ ❝ الناشرين : ❞ المركز القومي للترجمة ❝ ❞ دار آفاق للنشر والتوزيع ❝ ❞ روافد للنشر والتوزيع ❝ ❱. المزيد..

كتب شوقي جلال
الناشر:
روافد للنشر والتوزيع
كتب روافد للنشر والتوزيعروافد دار نشر عربية تأسست عام 2010 بالقاهرة. تنشر روافد كتب عربية ومترجمة في مجالات "العلوم الاجتماعية، والأدب، والدراسات الفكرية والنقدية". خلال السنوات السابقة شجعت ودعمت دار روافد العديد من الكتاب الشباب المصريين والعرب في مجالات الرواية والقصة القصيرة والشعر، وخاصة شعراء قصيدة النثر. أصدرت روافد كذلك سلسلة "كراسات فكرية" وهى عبارة عن كتيبات تقدم مدخل للنظريات الفلسفية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية والعلمية بلغة ممتعة وأسلوب بسيط. ❰ ناشرين لمجموعة من المؤلفات أبرزها ❞ الفكر العربي وسيسيولوجيا الفشل ❝ ❞ لعب مع الكون ❝ ❞ أنياب القديس ❝ ❞ ترويض الاستبداد ❝ ❞ الدكتاتورية الجديدة ❝ ❞ حكايات من الواحات ❝ ❞ ثقافتنا والإبداع ❝ ❞ أول فيصل ❝ ❞ ما لن تقوله شهرزاد ❝ ❞ الثقافة والحرية قراءة في فكر طه حسين ❝ ❱.المزيد.. كتب روافد للنشر والتوزيع