❞ كتاب حافة العلم لـ ريتشارد موريس ❝  ⏤ أرسطو

❞ كتاب حافة العلم لـ ريتشارد موريس ❝ ⏤ أرسطو

منذ ظهر الإنسان في الكون وهو يفكر دائما محاولا الوصول إلى الإجابة عن الأسئلة التي تحيره بشأن هذا الكون، كيف بدأ وكيف يسير وإلى أين المصير؟ وتوالت إجابات الأجيال المتتالية عن هذه الأسئلة لتتطور من الأساطير الساذجة إلى المذاهب الفلسفية والقوانين العلمية. وفي مرحلة ما كان هناك الكثير من التداخل بين الفلسفة والعلم، و وابن سينا وبيكون كل منهم فيه مثال واضح للفيلسوف العالم. ومع ظهور العلم بمعناه ومنهجه الحديث في القرون المعدودة الأخيرة، أخذ العلم يتميز عن الفلسفة، حتى أصبح لكل منهما مجال بحثه ومنهجه المنفصل. وأصبح العلم يعتمد تماما على التجربة التي هي المحك لإثبات النظرية أو تفنيدها، بينما تقتصر الفلسفة على كونها تأملات وتخمينات نظرية لا أكثر. وقد حدث في السنوات الأخيرة من القرن العشرين تقدم هائل في الأبحاث التي تتناول نشأة الكون ومكوناته، وتركز ذلك بأكثر من علمين هما علم الكونيات الذي يتناول أجرام الكون الكبرى من مجرات ونجزم وكواكب، وعلم فيزياء الجسيمات الذي يتناول أجرام الكون الكبرى من مجرات ونجوم وكواكب، وعلم فيزياء الجسيمات الذي يتناول جسيمات الكون الصغرى التي تتكون منها الذرة والعلمان متصلان لأن الجسيمات الدقيقة هي في النهاية ما يكون كل شيء بما فيه الأجرام الكبيرة. وقد ترتب على التقدم الهائل في هذين العلمين سرعة ظهور النظريات والقوانين العلمية الكثيرة، ثم ما لبث أن طغى أخيرا اتجاه لاختزال هذه النظريات ومحاولة إيجاد نظريات تفسر كل الفيزياء وكل العلم بقانون واحد موح وتواتر ظهور النظريات التي تحاول ذلك بسرعة هي أكبر كثيرا من القدرة الحالية للتجارب والأجهزة على ملاحقة هذه النظريات بالإثبات أو التفني وبكلمات أخرى فإن النظرية أصبحت تسبق التجربة كثيرا أو تسبق قدرتنا على التجريب. وإلى أن يتم إعداد الآلات القادرة على تجربة هذه النظريات فإنها ستظل لا تعدو أن تكون من باب النظر بالتخمين أو من باب التأمل النظري. فهل يعود الأمر بعلم الفيزياء أو الفيزيقا إلى أن يصبح أشبه بالفلسفة أو الميتافيزيفا؟. يتناول الكتاب هذه المسائل بأسلوب سلس مع عرض شيق مبسط لأحدث النظريات في علم الكونيات وعلم فيزياء الجسيمات، ثم يتناول المشاكل التي ظهرت بشأن هذه النظريات الحديثة، ومحاولة العلماء أن يتغلبوا على هذه المشاكل بإنشاء نظريات أحدث قد يبدو أنها تنحو بأكثر لأن تكون من باب النظر بالتخمين. ولكن من قال إن العلم ليس فيه نظر بالتخمين؟ على أن هناك شروطا محددة تفرق حتى ما بين ما يمكن أن يوصف بأنه تخمين علمي وبين ما هو مجرد تأمل فلسفي. والكتاب موجه أساسا للقارئ غير المتخصص ليتيح بين يديه في إيجاز وبساطة أحدث ما يتناوله العلماء من نظريات علمية وما يقابلونه من مشاكل وكيف يفكرون ويحاولون التغلب عليها. وهو بهذا كتاب موجه في الحقيقة لكل من يحيا في عصرنا، عصر العلم.
أرسطو - ❰ له مجموعة من الإنجازات والمؤلفات أبرزها ❞ فن الشعر ❝ ❞ الفيزياء .. السماع الطبيعي ❝ ❞ حافة العلم لـ ريتشارد موريس ❝ ❞ الاستعارة ❝ ❞ أستاذ فلاسفة اليونان لـ فاروق عبد المعطي ❝ ❞ السياسات ❝ ❞ دعوة للفلسفة ❝ ❞ دستور الاثينيين ❝ الناشرين : ❞ دار الكتب العلمية بلبنان ❝ ❞ المركز القومي للترجمة ❝ ❞ مكتبة الأنجلو المصرية ❝ ❞ المجمع الثقافي - أبو ظبي ❝ ❞ إفريقيا الشرق ❝ ❞ وزارة الثقافة ❝ ❱
من فلسفة ومنطق الفكر والفلسفة - مكتبة الكتب والموسوعات العامة.

نبذة عن الكتاب:
حافة العلم لـ ريتشارد موريس

منذ ظهر الإنسان في الكون وهو يفكر دائما محاولا الوصول إلى الإجابة عن الأسئلة التي تحيره بشأن هذا الكون، كيف بدأ وكيف يسير وإلى أين المصير؟ وتوالت إجابات الأجيال المتتالية عن هذه الأسئلة لتتطور من الأساطير الساذجة إلى المذاهب الفلسفية والقوانين العلمية. وفي مرحلة ما كان هناك الكثير من التداخل بين الفلسفة والعلم، و وابن سينا وبيكون كل منهم فيه مثال واضح للفيلسوف العالم. ومع ظهور العلم بمعناه ومنهجه الحديث في القرون المعدودة الأخيرة، أخذ العلم يتميز عن الفلسفة، حتى أصبح لكل منهما مجال بحثه ومنهجه المنفصل. وأصبح العلم يعتمد تماما على التجربة التي هي المحك لإثبات النظرية أو تفنيدها، بينما تقتصر الفلسفة على كونها تأملات وتخمينات نظرية لا أكثر. وقد حدث في السنوات الأخيرة من القرن العشرين تقدم هائل في الأبحاث التي تتناول نشأة الكون ومكوناته، وتركز ذلك بأكثر من علمين هما علم الكونيات الذي يتناول أجرام الكون الكبرى من مجرات ونجزم وكواكب، وعلم فيزياء الجسيمات الذي يتناول أجرام الكون الكبرى من مجرات ونجوم وكواكب، وعلم فيزياء الجسيمات الذي يتناول جسيمات الكون الصغرى التي تتكون منها الذرة والعلمان متصلان لأن الجسيمات الدقيقة هي في النهاية ما يكون كل شيء بما فيه الأجرام الكبيرة. وقد ترتب على التقدم الهائل في هذين العلمين سرعة ظهور النظريات والقوانين العلمية الكثيرة، ثم ما لبث أن طغى أخيرا اتجاه لاختزال هذه النظريات ومحاولة إيجاد نظريات تفسر كل الفيزياء وكل العلم بقانون واحد موح وتواتر ظهور النظريات التي تحاول ذلك بسرعة هي أكبر كثيرا من القدرة الحالية للتجارب والأجهزة على ملاحقة هذه النظريات بالإثبات أو التفني وبكلمات أخرى فإن النظرية أصبحت تسبق التجربة كثيرا أو تسبق قدرتنا على التجريب. وإلى أن يتم إعداد الآلات القادرة على تجربة هذه النظريات فإنها ستظل لا تعدو أن تكون من باب النظر بالتخمين أو من باب التأمل النظري. فهل يعود الأمر بعلم الفيزياء أو الفيزيقا إلى أن يصبح أشبه بالفلسفة أو الميتافيزيفا؟. يتناول الكتاب هذه المسائل بأسلوب سلس مع عرض شيق مبسط لأحدث النظريات في علم الكونيات وعلم فيزياء الجسيمات، ثم يتناول المشاكل التي ظهرت بشأن هذه النظريات الحديثة، ومحاولة العلماء أن يتغلبوا على هذه المشاكل بإنشاء نظريات أحدث قد يبدو أنها تنحو بأكثر لأن تكون من باب النظر بالتخمين. ولكن من قال إن العلم ليس فيه نظر بالتخمين؟ على أن هناك شروطا محددة تفرق حتى ما بين ما يمكن أن يوصف بأنه تخمين علمي وبين ما هو مجرد تأمل فلسفي. والكتاب موجه أساسا للقارئ غير المتخصص ليتيح بين يديه في إيجاز وبساطة أحدث ما يتناوله العلماء من نظريات علمية وما يقابلونه من مشاكل وكيف يفكرون ويحاولون التغلب عليها. وهو بهذا كتاب موجه في الحقيقة لكل من يحيا في عصرنا، عصر العلم. . المزيد..

تعليقات القرّاء:



حجم الكتاب عند التحميل : 6.4 ميجا بايت .
نوع الكتاب : pdf.
عداد القراءة: عدد قراءة حافة العلم لـ ريتشارد موريس

اذا اعجبك الكتاب فضلاً اضغط على أعجبني
و يمكنك تحميله من هنا:

تحميل حافة العلم لـ ريتشارد موريس
شكرًا لمساهمتكم

شكراً لمساهمتكم معنا في الإرتقاء بمستوى المكتبة ، يمكنكم االتبليغ عن اخطاء او سوء اختيار للكتب وتصنيفها ومحتواها ، أو كتاب يُمنع نشره ، او محمي بحقوق طبع ونشر ، فضلاً قم بالتبليغ عن الكتاب المُخالف:

برنامج تشغيل ملفات pdfقبل تحميل الكتاب ..
يجب ان يتوفر لديكم برنامج تشغيل وقراءة ملفات pdf
يمكن تحميلة من هنا 'http://get.adobe.com/reader/'

المؤلف:
أرسطو - ARSTO

كتب أرسطو ❰ له مجموعة من الإنجازات والمؤلفات أبرزها ❞ فن الشعر ❝ ❞ الفيزياء .. السماع الطبيعي ❝ ❞ حافة العلم لـ ريتشارد موريس ❝ ❞ الاستعارة ❝ ❞ أستاذ فلاسفة اليونان لـ فاروق عبد المعطي ❝ ❞ السياسات ❝ ❞ دعوة للفلسفة ❝ ❞ دستور الاثينيين ❝ الناشرين : ❞ دار الكتب العلمية بلبنان ❝ ❞ المركز القومي للترجمة ❝ ❞ مكتبة الأنجلو المصرية ❝ ❞ المجمع الثقافي - أبو ظبي ❝ ❞ إفريقيا الشرق ❝ ❞ وزارة الثقافة ❝ ❱. المزيد..

كتب أرسطو
الناشر:
المجمع الثقافي - أبو ظبي
كتب المجمع الثقافي - أبو ظبي ❰ ناشرين لمجموعة من المؤلفات أبرزها ❞ حول هذه الحياة ❝ ❞ مسالك الأبصار في ممالك الأمصار ❝ ❞ شرح نقائض جرير والفرزدق ❝ ❞ كرة القدم ❝ ❞ كنز الكتاب ومنتخب الآداب ❝ ❞ الثقوب السوداء ❝ ❞ الأمثال المولدة ❝ ❞ تاريخ المغول منذ حملة جنكيز خان حتى قيام الدولة التيمورية ❝ ❞ حافة العلم ❝ ❞ مسالك الحنفا الي مشارع الصلاة علي النبي المصطفي صلي الله عليه وسلم (ط.المجمع الثقافي) ❝ ومن أبرز المؤلفين : ❞ أحمد بن يحيى بن فضل العمري شهاب الدين ❝ ❞ أرسطو ❝ ❞ شهاب الدين القسطلاني ❝ ❞ محيي الدين بن عربي ❝ ❞ معمر بن المثنى ❝ ❞ ستيفن هوكينج ❝ ❞ عبد الرحمن علي الحجي ❝ ❞ إدوار الخراط ❝ ❞ رابندرانات طاغور ❝ ❞ باري لوباز ❝ ❞ ريتشارد موريس ❝ ❞ عباس إقبال ❝ ❞ عبد الله ابراهيم ❝ ❞ كاتب غير معروف ❝ ❞ ابن قتيبة الديالكتبى ❝ ❞ مجموعة من المؤلفين ❝ ❞ إبراهيم بن أبي الحسن علي بن أحمد بن علي الفهري الشريشي أبو اسحاق المعروف بالبونسي ❝ ❞ بيتر وايدن ❝ ❞ محمد بن العباس الخوارزمي ❝ ❞ خالد الصايغ ❝ ❞ يوسف الحسن ❝ ❞ د. عبدالله إبراهيم ❝ ❞ أحمد بن تركي عبد الباري العشماوي ❝ ❞ فيتالي نوميكن ❝ ❞ محمد قجة ❝ ❞ مريم النعيمي ❝ ❞ غابرييل ماركيز ❝ ❞ وجدي كامل صالح ❝ ❞ كونستانس . م . الكسندر ❝ ❞ نلسون مانديلا ❝ ❞ أحمد العزفي السبتي ❝ ❞ نزار عيون السود ❝ ❞ تامارا ميخييفا ❝ ❱.المزيد.. كتب المجمع الثقافي - أبو ظبي