❞ كتاب القانون المطلق ❝  ⏤ بتول قاسم ناصر

❞ كتاب القانون المطلق ❝ ⏤ بتول قاسم ناصر

" منذ بدأ الإنسان يفكر تفكيراً فلسفياً في أصل الكون وفي طبيعة العالم المحيط به وظواهره وحوادثه وسيرها وتطورها، اكتشف أن هناك قانوناً عاماً يمثل الحقيقة الوحيدة الشاملة التي تكمن وراء جميع أشياء العالم وظواهره وحوادثه وتتحكم فيها. هذا القانون الذي هو أساس الأشياء جميعاً له مبادؤه وأركانه وقواه الخفية التي تربط بين هذه الأركان والمبادئ الأساسية، وهو الذي يوجه سيرها ويطورها وينطوي على غاياتها، إنه النظام الدائم الذي تجري عليه الموجودات فهو سر الدوام والاستمرار في وجودها. وهو ما تبنى عليه مادة الكون كلها من الذرة إلى المجرة ومنها المادة التي يبنى منها جسم الإنسان، فبهذا القانون المستقر المنتظم يرتبط الإنسان ارتباطاً وثيقاً. وكما أن بنية الجسم الإنساني تخضع إلى أحكامه كذلك تخضع له بنية العقل الإنساني، فهذا القانون إنما هو قانون العقل نفسه وهو الذي يحكم تطوره حتى بلوغ غاياته القصوى. لعل النبؤات أوحت به وعبرت عنه الرموز الثقافية لدى الأمم المتعاقبة. وبحث عنه العقل الإنساني في مجال الفلسفة والعلم في محاولة منه للوصول إلى المعرفة المطلقة لتأكيد مفهوم (خلافة الإنسان) المعرفية للمطلق، وفي محاولة منه لتحويل معرفته إلى فعل إنساني لتأكيد مفهوم الخلافة في بناء المجتمع الذي يؤكد عدالة المطلق "
بتول قاسم ناصر -

المرتبة العلمية : أستاذ مساعد .
عملت تدريسية في كلية الآداب جامعة بغداد ، متقاعدة الآن .

البحوث والكتب المنشورة وغير المنشورة :
- دلالة الإعراب لدى النحاة القدماء (صدر عن دار الشؤون الثقافية العامة – بغداد - 1999 ) – رسالة ماجستير .
- تطور الفكر النقدي الأدبي في العراق منذ نشأته في العصر الحديث والى الحرب العالمية الثانية (صدر عن دار الشؤون الثقافية العامة – بغداد -2004 )- رسالة دكتوراه .
- محاضرات في النقد الأدبي الحديث ( صدر عن مركز الشهيدين الصدرين للدراسات والبحوث - 2008 ) .
- القانون المطلق ( صدر عن دارالفارابي –لبنان – بيروت -2011 ) .
- ملحمة كربلاء .. .
- كثير من الدراسات والمقالات منشورة في الجرائد والمجلات العراقية وأخرى غير منشورة ❰ له مجموعة من الإنجازات والمؤلفات أبرزها ❞ محاضرات في النقد الأدبي الحديث ❝ ❞ القانون المطلق ❝ الناشرين : ❞ دار الفاربي بيروت ❝ ❞ مركز الشهيدين الصدرين للدراسات والبحوث ❝ ❱
من فلسفة ومنطق الفكر والفلسفة - مكتبة الكتب والموسوعات العامة.

نبذة عن الكتاب:
القانون المطلق

" منذ بدأ الإنسان يفكر تفكيراً فلسفياً في أصل الكون وفي طبيعة العالم المحيط به وظواهره وحوادثه وسيرها وتطورها، اكتشف أن هناك قانوناً عاماً يمثل الحقيقة الوحيدة الشاملة التي تكمن وراء جميع أشياء العالم وظواهره وحوادثه وتتحكم فيها. هذا القانون الذي هو أساس الأشياء جميعاً له مبادؤه وأركانه وقواه الخفية التي تربط بين هذه الأركان والمبادئ الأساسية، وهو الذي يوجه سيرها ويطورها وينطوي على غاياتها، إنه النظام الدائم الذي تجري عليه الموجودات فهو سر الدوام والاستمرار في وجودها. وهو ما تبنى عليه مادة الكون كلها من الذرة إلى المجرة ومنها المادة التي يبنى منها جسم الإنسان، فبهذا القانون المستقر المنتظم يرتبط الإنسان ارتباطاً وثيقاً. وكما أن بنية الجسم الإنساني تخضع إلى أحكامه كذلك تخضع له بنية العقل الإنساني، فهذا القانون إنما هو قانون العقل نفسه وهو الذي يحكم تطوره حتى بلوغ غاياته القصوى. لعل النبؤات أوحت به وعبرت عنه الرموز الثقافية لدى الأمم المتعاقبة. وبحث عنه العقل الإنساني في مجال الفلسفة والعلم في محاولة منه للوصول إلى المعرفة المطلقة لتأكيد مفهوم (خلافة الإنسان) المعرفية للمطلق، وفي محاولة منه لتحويل معرفته إلى فعل إنساني لتأكيد مفهوم الخلافة في بناء المجتمع الذي يؤكد عدالة المطلق " . المزيد..

تعليقات القرّاء:



حجم الكتاب عند التحميل : 15.8 ميجا بايت .
نوع الكتاب : pdf.
عداد القراءة: عدد قراءة القانون المطلق

اذا اعجبك الكتاب فضلاً اضغط على أعجبني
و يمكنك تحميله من هنا:

تحميل القانون المطلق
شكرًا لمساهمتكم

شكراً لمساهمتكم معنا في الإرتقاء بمستوى المكتبة ، يمكنكم االتبليغ عن اخطاء او سوء اختيار للكتب وتصنيفها ومحتواها ، أو كتاب يُمنع نشره ، او محمي بحقوق طبع ونشر ، فضلاً قم بالتبليغ عن الكتاب المُخالف:

برنامج تشغيل ملفات pdfقبل تحميل الكتاب ..
يجب ان يتوفر لديكم برنامج تشغيل وقراءة ملفات pdf
يمكن تحميلة من هنا 'http://get.adobe.com/reader/'

المؤلف:
بتول قاسم ناصر - Batol Kassem Nasser

كتب بتول قاسم ناصر المرتبة العلمية : أستاذ مساعد . عملت تدريسية في كلية الآداب جامعة بغداد ، متقاعدة الآن . البحوث والكتب المنشورة وغير المنشورة : - دلالة الإعراب لدى النحاة القدماء (صدر عن دار الشؤون الثقافية العامة – بغداد - 1999 ) – رسالة ماجستير . - تطور الفكر النقدي الأدبي في العراق منذ نشأته في العصر الحديث والى الحرب العالمية الثانية (صدر عن دار الشؤون الثقافية العامة – بغداد -2004 )- رسالة دكتوراه . - محاضرات في النقد الأدبي الحديث ( صدر عن مركز الشهيدين الصدرين للدراسات والبحوث - 2008 ) . - القانون المطلق ( صدر عن دارالفارابي –لبنان – بيروت -2011 ) . - ملحمة كربلاء .. . - كثير من الدراسات والمقالات منشورة في الجرائد والمجلات العراقية وأخرى غير منشورة ❰ له مجموعة من الإنجازات والمؤلفات أبرزها ❞ محاضرات في النقد الأدبي الحديث ❝ ❞ القانون المطلق ❝ الناشرين : ❞ دار الفاربي بيروت ❝ ❞ مركز الشهيدين الصدرين للدراسات والبحوث ❝ ❱. المزيد..

كتب بتول قاسم ناصر
الناشر:
دار الفاربي بيروت
كتب دار الفاربي بيروت ❰ ناشرين لمجموعة من المؤلفات أبرزها ❞ ذات فقد ❝ ❞ الإعلام ليس تواصلا ❝ ❞ تاريخ لبنان الطائفي ❝ ❞ القانون المطلق ❝ ❞ نظرية الاختيار ❝ ومن أبرز المؤلفين : ❞ بتول قاسم ناصر ❝ ❞ دومينيك وولتون ❝ ❞ اثير عبدالله النمشي ❝ ❞ د علي عبد فتوني ❝ ❞ مايكل ألينجهام ❝ ❱.المزيد.. كتب دار الفاربي بيروت