❞ كتاب سياسة فرنسا الثقافية دراسة حالة لبنان ❝  ⏤ وليد كاصد الزيدي

❞ كتاب سياسة فرنسا الثقافية دراسة حالة لبنان ❝ ⏤ وليد كاصد الزيدي

يتناول هذا الكتاب سياسة فرنسا الثقافية ومدى تأثيرها في لبنان الذي أُختير أنموذجاً للدراسة، وتكمن أهمية اختيار هذا الموضوع كونه لم يجرِ تناوله من قبل، وإن تم التطرق إليه من قبل الباحثين والدارسين فهو بشكلٍ محدود، ولم يحظَ بقدرٍ كافٍ من البحث والتحليل المعمقين. لذا، توخّى المؤلف في هذه الدراسة سدّ الفراغ في هذا الجانب في المكتبتين العراقية والعربية على حدٍ سواء. ولعل أغلب ما كُتب في هذا الموضوع سواء أكان باللغة الفرنسية أم العربية، فكان إما من قِبل كُتّاب ومفكرين وباحثين فرانكفونيين عكسوا وجهة النظر الفرنسية، أو من قِبل آخرين قدّموا وجهة نظر مناهضة لتوجّهات سياسة فرنسا الثقافية بعيداً عن التجرد والموضوعية العلمية التي ينبغي أن يتحلّى بها الباحث العلمي. لذا دأب المؤلف لدى دراسة هذا الموضوع على التزام الحيادية والتحليل العلمي الموضوعي والمجرد من الميول الشخصية. إنّ هذا الموضوع يكتسب أهمية كبيرة كونه يسلِّط الضوء على جانب أخذ يحظى باهتمامٍ كبير في المنطقة العربية في السنوات الأخيرة، ذلك أن مفهوم التعاون الثقافي مع فرنسا ما انفكّ يثير جدلاً محتدماً بين فريقين؛ أحدهما منتقد ومعارض، وآخر مؤيد ومناصر. ذلك أن طبيعة سياسة العلاقات الثقافية الفرنسية تحمل إشكالاً يحمل بين طيّاته مفاهيم متعددة، وهو محل خلاف بين طائفتين؛ إذ ترى فيه الطائفة الأولى صيغة استعمارية جديدة، ولا سيما في بلدان المغرب العربي ولبنان التي عانت الاستعمار الفرنسي أكثر من غيرها. في حين ترى الطائفة الأخرى بأنه يمثّل إشعاعاً ثقافياً وتواصلاً حضارياً مع بلدان ناطقة بالفرنسية، وأنه جدار صدّ لمقاومة التحديات الأنكلوسكسونية وجميع أشكال التنميط الثقافي والإعلامي والهيمنة الأنكلوفونية. وقد جرى اختيار عام 1959 كتأريخ لبدء الدراسة، وذلك يعود الى أن فرنسا بدأت تُطوّر سياسة ثقافية واضحة منذ ذلك العام مع تولّي أندريه مالرو منصب أول وزير للثقافة في عهد الجنرال ديغول إذ أصدر عدة قوانين متعلقة ببيوت الثقافة ومراكزها، فضلاً عن إصدار قوانين حماية التراث ودعم المتاحف الكبرى في فرنسا. في حين أُختير عام 1986 كتأريخ لانتهاء الدراسة، نظراً إلى انعقاد أول مؤتمر فرانكفوني في مدينة فرساي في فرنسا الذي حدد مساراً جديداً للسياسة الثقافية من خلال الدول والحكومات الأعضاء في المنظمة الفرانكفونية، وحيث بدأت فرنسا تنتهج منهجاً جديداً في سياستها الثقافية.
وليد كاصد الزيدي - ❰ له مجموعة من الإنجازات والمؤلفات أبرزها ❞ سياسة فرنسا الثقافية دراسة حالة لبنان ❝ ❞ سلسلة مصطلحات معاصرة: الفرانكفونية ❝ ❞ سلسلة مصطلحات معاصرة: الفيدرالية ❝ الناشرين : ❞ المركز الاسلامي للدراسات الاستراتيجية ❝ ❞ منتدى المعارف ❝ ❱
من الفكر والفلسفة - مكتبة المكتبة التجريبية.

نبذة عن الكتاب:
سياسة فرنسا الثقافية دراسة حالة لبنان

يتناول هذا الكتاب سياسة فرنسا الثقافية ومدى تأثيرها في لبنان الذي أُختير أنموذجاً للدراسة، وتكمن أهمية اختيار هذا الموضوع كونه لم يجرِ تناوله من قبل، وإن تم التطرق إليه من قبل الباحثين والدارسين فهو بشكلٍ محدود، ولم يحظَ بقدرٍ كافٍ من البحث والتحليل المعمقين. لذا، توخّى المؤلف في هذه الدراسة سدّ الفراغ في هذا الجانب في المكتبتين العراقية والعربية على حدٍ سواء. ولعل أغلب ما كُتب في هذا الموضوع سواء أكان باللغة الفرنسية أم العربية، فكان إما من قِبل كُتّاب ومفكرين وباحثين فرانكفونيين عكسوا وجهة النظر الفرنسية، أو من قِبل آخرين قدّموا وجهة نظر مناهضة لتوجّهات سياسة فرنسا الثقافية بعيداً عن التجرد والموضوعية العلمية التي ينبغي أن يتحلّى بها الباحث العلمي. لذا دأب المؤلف لدى دراسة هذا الموضوع على التزام الحيادية والتحليل العلمي الموضوعي والمجرد من الميول الشخصية. إنّ هذا الموضوع يكتسب أهمية كبيرة كونه يسلِّط الضوء على جانب أخذ يحظى باهتمامٍ كبير في المنطقة العربية في السنوات الأخيرة، ذلك أن مفهوم التعاون الثقافي مع فرنسا ما انفكّ يثير جدلاً محتدماً بين فريقين؛ أحدهما منتقد ومعارض، وآخر مؤيد ومناصر. ذلك أن طبيعة سياسة العلاقات الثقافية الفرنسية تحمل إشكالاً يحمل بين طيّاته مفاهيم متعددة، وهو محل خلاف بين طائفتين؛ إذ ترى فيه الطائفة الأولى صيغة استعمارية جديدة، ولا سيما في بلدان المغرب العربي ولبنان التي عانت الاستعمار الفرنسي أكثر من غيرها. في حين ترى الطائفة الأخرى بأنه يمثّل إشعاعاً ثقافياً وتواصلاً حضارياً مع بلدان ناطقة بالفرنسية، وأنه جدار صدّ لمقاومة التحديات الأنكلوسكسونية وجميع أشكال التنميط الثقافي والإعلامي والهيمنة الأنكلوفونية. وقد جرى اختيار عام 1959 كتأريخ لبدء الدراسة، وذلك يعود الى أن فرنسا بدأت تُطوّر سياسة ثقافية واضحة منذ ذلك العام مع تولّي أندريه مالرو منصب أول وزير للثقافة في عهد الجنرال ديغول إذ أصدر عدة قوانين متعلقة ببيوت الثقافة ومراكزها، فضلاً عن إصدار قوانين حماية التراث ودعم المتاحف الكبرى في فرنسا. في حين أُختير عام 1986 كتأريخ لانتهاء الدراسة، نظراً إلى انعقاد أول مؤتمر فرانكفوني في مدينة فرساي في فرنسا الذي حدد مساراً جديداً للسياسة الثقافية من خلال الدول والحكومات الأعضاء في المنظمة الفرانكفونية، وحيث بدأت فرنسا تنتهج منهجاً جديداً في سياستها الثقافية. . المزيد..

تعليقات القرّاء:



حجم الكتاب عند التحميل : 8.3 ميجا بايت .
نوع الكتاب : pdf.
عداد القراءة: عدد قراءة سياسة فرنسا الثقافية دراسة حالة لبنان

اذا اعجبك الكتاب فضلاً اضغط على أعجبني
و يمكنك تحميله من هنا:

تحميل سياسة فرنسا الثقافية دراسة حالة لبنان
شكرًا لمساهمتكم

شكراً لمساهمتكم معنا في الإرتقاء بمستوى المكتبة ، يمكنكم االتبليغ عن اخطاء او سوء اختيار للكتب وتصنيفها ومحتواها ، أو كتاب يُمنع نشره ، او محمي بحقوق طبع ونشر ، فضلاً قم بالتبليغ عن الكتاب المُخالف:

برنامج تشغيل ملفات pdfقبل تحميل الكتاب ..
يجب ان يتوفر لديكم برنامج تشغيل وقراءة ملفات pdf
يمكن تحميلة من هنا 'http://get.adobe.com/reader/'

المؤلف:
وليد كاصد الزيدي - OLID KASD ALZIDI

كتب وليد كاصد الزيدي ❰ له مجموعة من الإنجازات والمؤلفات أبرزها ❞ سياسة فرنسا الثقافية دراسة حالة لبنان ❝ ❞ سلسلة مصطلحات معاصرة: الفرانكفونية ❝ ❞ سلسلة مصطلحات معاصرة: الفيدرالية ❝ الناشرين : ❞ المركز الاسلامي للدراسات الاستراتيجية ❝ ❞ منتدى المعارف ❝ ❱. المزيد..

كتب وليد كاصد الزيدي
الناشر:
منتدى المعارف
كتب منتدى المعارف ❰ ناشرين لمجموعة من المؤلفات أبرزها ❞ قصص لا ترويها هوليوود مطلقا ❝ ❞ وطن () ❝ ❞ حتى لا يعود جهيمان لـ توماس هيغهامر وستيفان لاكروا ❝ ❞ سياسة فرنسا الثقافية دراسة حالة لبنان ❝ ❞ زوار السفارات ❝ ❞ للقهوة سر آخر ❝ ❞ للقهوة سر آخر ❝ ومن أبرز المؤلفين : ❞ محمد حامد الأحمري ❝ ❞ هوارد زن ❝ ❞ محمد بن صالح الشمراني ❝ ❞ وليد كاصد الزيدي ❝ ❞ خلود الهولي ❝ ❱.المزيد.. كتب منتدى المعارف