❞ كتاب الكلام أو الموت ❝  ⏤ مصطفى صفوان

❞ كتاب الكلام أو الموت ❝ ⏤ مصطفى صفوان

يدور هذا الكتاب البحث الهام للمؤلف مصطفى صفوان حول سؤالين تأصيليين غاية في الأهمية، أولهما: كيف تتشكل وحدة المجتمع، ما الذي يشكلها في الأساس؟ وهو سؤال يحاول بعض الكتاب المعاصرين الإجابة عنه معتمدين على منهج دمجي، وذلك من خلال دمج الإنسان الاقتصادي لِبنْتام مع الإنسان الاجتماعي لدوركهايم. أما السؤال الثاني الذي تحلق محاور الكتاب حوله أيضًا فهو يدور حول التساؤل الشهير كيف يحدث أننا نعيش كما نحلم فرادى، تبعاً لقول كونْراد؟، رغم هذه الوحدة التي يبدو أن لا حياة إنسانية ممكنة خارجاً عنها، وهو سؤال تتم الإجابة عليه عادة بشكل متعثر من خلال الكلام عن التضحيات التي تفرضها الحضارة على الفرد، ومن خلال ما تمليه من مكبوتات.
مصطفى صفوان - مصطفى صفوان مفكّر ومحلّل نفسي مصري مقيم في فرنسا. ولد درس الفلسفة في الإسكندرية وفشل في الحصول على مقعد دراسة في جامعة كامبردج بعد الحرب العالمية الثانية فذهب إلى باريس لمتابعة دراسة الفلسفة عام 1946.. تعلّم التحليل مع مارك سكولمبرغ وتدرّب عليه مع المفكّر الفرنسي جاك لاكان عام 1949.

يُعدّ الدكتور مصطفى صفوان أحد الأسماء الوازنة في الساحة الثقافية والعلمية في العالم العربي، فهو مفكر من وزن ثقيل ومحلل نفسي ينتمي إلى المدرسة اللاكانية (نسبة إلى جاك لاكان).

وقد أغنى الساحة الثقافية بكتاباته وترجماته، وعلى رأسها ترجمته لكتاب فرويد العمدة: "تفسير الأحلام"، الذي عدّه كثير من الباحثين بأنّه متفوق على الترجمة الفرنسة لكتاب مؤسس التحليل النفسي. كما ارتبط اسمه بترجمة كتاب "العبودية المختارة" لبويسي، وترجمته لمسرحية شكسبير إلى اللغة المصرية العامية.

إضافة إلى عدد من المصنفات والمحاضرات العلمية في مجالات الفكر واللغة والثقافة والتحليل النفسي، مثل كتاب: "الكلام أو الموت" و"إشكاليات الفكر العربي المعاصر".

الرئيس الفخري لـ: المركز العربي للأبحاث النفسية والتحليلية (لبنان)
❰ له مجموعة من الإنجازات والمؤلفات أبرزها ❞ إشكاليات المجتمع العربي - قراءة من منظور التحليل النفسى ❝ ❞ الكلام أو الموت ❝ ❞ التحليل النفسي علما وعلاجا وقضية ❝ ❞ نحو عالم عربي مختلف ❝ ❞ ‫لماذا العرب ليسوا أحرارا؟ ❝ الناشرين : ❞ المركز الثقافي العربي ❝ ❞ دار التنوير للطباعة والنشر ❝ ❞ دار الساقي للطباعة والنشر ❝ ❞ هيئة البحرين للثقافة والآثار ❝ ❱
من فكر وثقافة - مكتبة الكتب والموسوعات العامة.

نبذة عن الكتاب:
الكلام أو الموت

يدور هذا الكتاب البحث الهام للمؤلف مصطفى صفوان حول سؤالين تأصيليين غاية في الأهمية، أولهما: كيف تتشكل وحدة المجتمع، ما الذي يشكلها في الأساس؟ وهو سؤال يحاول بعض الكتاب المعاصرين الإجابة عنه معتمدين على منهج دمجي، وذلك من خلال دمج الإنسان الاقتصادي لِبنْتام مع الإنسان الاجتماعي لدوركهايم. أما السؤال الثاني الذي تحلق محاور الكتاب حوله أيضًا فهو يدور حول التساؤل الشهير كيف يحدث أننا نعيش كما نحلم فرادى، تبعاً لقول كونْراد؟، رغم هذه الوحدة التي يبدو أن لا حياة إنسانية ممكنة خارجاً عنها، وهو سؤال تتم الإجابة عليه عادة بشكل متعثر من خلال الكلام عن التضحيات التي تفرضها الحضارة على الفرد، ومن خلال ما تمليه من مكبوتات. . المزيد..

تعليقات القرّاء:



حجم الكتاب عند التحميل : 4 ميجا بايت .
نوع الكتاب : pdf.
عداد القراءة: عدد قراءة الكلام أو الموت

اذا اعجبك الكتاب فضلاً اضغط على أعجبني
و يمكنك تحميله من هنا:

تحميل الكلام أو الموت
شكرًا لمساهمتكم

شكراً لمساهمتكم معنا في الإرتقاء بمستوى المكتبة ، يمكنكم االتبليغ عن اخطاء او سوء اختيار للكتب وتصنيفها ومحتواها ، أو كتاب يُمنع نشره ، او محمي بحقوق طبع ونشر ، فضلاً قم بالتبليغ عن الكتاب المُخالف:

برنامج تشغيل ملفات pdfقبل تحميل الكتاب ..
يجب ان يتوفر لديكم برنامج تشغيل وقراءة ملفات pdf
يمكن تحميلة من هنا 'http://get.adobe.com/reader/'

المؤلف:
مصطفى صفوان - Mustafa Safwan

كتب مصطفى صفوان مصطفى صفوان مفكّر ومحلّل نفسي مصري مقيم في فرنسا. ولد درس الفلسفة في الإسكندرية وفشل في الحصول على مقعد دراسة في جامعة كامبردج بعد الحرب العالمية الثانية فذهب إلى باريس لمتابعة دراسة الفلسفة عام 1946.. تعلّم التحليل مع مارك سكولمبرغ وتدرّب عليه مع المفكّر الفرنسي جاك لاكان عام 1949. يُعدّ الدكتور مصطفى صفوان أحد الأسماء الوازنة في الساحة الثقافية والعلمية في العالم العربي، فهو مفكر من وزن ثقيل ومحلل نفسي ينتمي إلى المدرسة اللاكانية (نسبة إلى جاك لاكان). وقد أغنى الساحة الثقافية بكتاباته وترجماته، وعلى رأسها ترجمته لكتاب فرويد العمدة: "تفسير الأحلام"، الذي عدّه كثير من الباحثين بأنّه متفوق على الترجمة الفرنسة لكتاب مؤسس التحليل النفسي. كما ارتبط اسمه بترجمة كتاب "العبودية المختارة" لبويسي، وترجمته لمسرحية شكسبير إلى اللغة المصرية العامية. إضافة إلى عدد من المصنفات والمحاضرات العلمية في مجالات الفكر واللغة والثقافة والتحليل النفسي، مثل كتاب: "الكلام أو الموت" و"إشكاليات الفكر العربي المعاصر". الرئيس الفخري لـ: المركز العربي للأبحاث النفسية والتحليلية (لبنان) ❰ له مجموعة من الإنجازات والمؤلفات أبرزها ❞ إشكاليات المجتمع العربي - قراءة من منظور التحليل النفسى ❝ ❞ الكلام أو الموت ❝ ❞ التحليل النفسي علما وعلاجا وقضية ❝ ❞ نحو عالم عربي مختلف ❝ ❞ ‫لماذا العرب ليسوا أحرارا؟ ❝ الناشرين : ❞ المركز الثقافي العربي ❝ ❞ دار التنوير للطباعة والنشر ❝ ❞ دار الساقي للطباعة والنشر ❝ ❞ هيئة البحرين للثقافة والآثار ❝ ❱. المزيد..

كتب مصطفى صفوان