❞ كتاب الفلسفة فناً للعيش ❝  ⏤  عبد السلام بنعبد العالى

❞ كتاب الفلسفة فناً للعيش ❝ ⏤ عبد السلام بنعبد العالى

كيف يمكن للفلسفة أن تكون فنا للعيش؟ هذا هو السؤال الذي يحاول المفكر المغربي "عبد السلام بنعبد العالي" الإجابة عنه في كتابه "الفلسفة فنا للعيش"، مواصلاً مغامراته في النبش ومقاربة موضوعات راهنة ومبتكرة حول الفلسفة والكتابة، حيث يبحث عن كيفية لتنزيل الفلسفة على أرض الواقع، وجعلها فناً للعيش، وذلك بعدما انفصلت في تاريخها الطويل عن التمارين الروحية، وعن ممارسات الحياة، وتدبير المجتمع، الذي صار من اختصاص العلوم الاجتماعية، وبعدما كتب عنها سلفا واعتبرها أداة فعالة للحوار والوئام، و مصدرا للتصالح، رغم أن الفلاسفة على مر التاريخ كانوا مختلفين، ولم يتمكنوا من تحقيق الوئام حتى في ما بينهم. في هذا الكتاب، لا يدعو "عبد السلام بنعبد العالي" إلى العودة إلى الفلسفة الوجودية، ولا إلى الفلسفة الإغريقية القديمة، التي كانت فيها ، وأسلوباً في الحياة، و"محبة للحكمة"، لأنه على بينة من أن الأمر لن يكون سهلاً، لأن الحياة المعاصرة كما يقول "لا تدع لك المجال لأن توليها ظهرك، وتنسحب في زاويتك"، وتعطل مداركك، وتغلق نوافذك، وهي ربما تتنافى مع قيم العفة والطمأنينة، والسكينة واللامبالاة، إنها "تعتني" بك و"تصنعك" وتدبر جسدك وأهواءك وقناعاتك، وهي تسهر من خلال إعلاناتها على وقتك وراحتك؟ ناهيك أن "فن العيش" ذاته، قد غدا في حياتنا المعاصرة أساساً "فن العيش – معا"، وأن ترويض الذات قد صار تدبيراً للمجتمع.
عبد السلام بنعبد العالى -
❰ له مجموعة من الإنجازات والمؤلفات أبرزها ❞ الفلسفة فناً للعيش ❝ ❞ العقل المحاصر ❝ ❞ الشر والوجود ❝ ❞ قراءات من أجل النسيان ❝ ❞ خارج الفلسفة ❝ ❞ اثنا عشر سؤالا موجها إلى جان بوفري حول مارتن هايدغر ❝ ❞ الحداثة الفلسفية: نصوص مختارة ❝ الناشرين : ❞ الدار المصرية اللبنانية ❝ ❞ الشبكة العربية للأبحاث والنشر ❝ ❞ منشورات المتوسط ❝ ❞ دار توبقال للنشر ❝ ❱
من فلسفة ومنطق الفكر والفلسفة - مكتبة الكتب والموسوعات العامة.


اقتباسات من كتاب الفلسفة فناً للعيش

نبذة عن الكتاب:
الفلسفة فناً للعيش

2012م - 1445هـ
كيف يمكن للفلسفة أن تكون فنا للعيش؟ هذا هو السؤال الذي يحاول المفكر المغربي "عبد السلام بنعبد العالي" الإجابة عنه في كتابه "الفلسفة فنا للعيش"، مواصلاً مغامراته في النبش ومقاربة موضوعات راهنة ومبتكرة حول الفلسفة والكتابة، حيث يبحث عن كيفية لتنزيل الفلسفة على أرض الواقع، وجعلها فناً للعيش، وذلك بعدما انفصلت في تاريخها الطويل عن التمارين الروحية، وعن ممارسات الحياة، وتدبير المجتمع، الذي صار من اختصاص العلوم الاجتماعية، وبعدما كتب عنها سلفا واعتبرها أداة فعالة للحوار والوئام، و مصدرا للتصالح، رغم أن الفلاسفة على مر التاريخ كانوا مختلفين، ولم يتمكنوا من تحقيق الوئام حتى في ما بينهم. في هذا الكتاب، لا يدعو "عبد السلام بنعبد العالي" إلى العودة إلى الفلسفة الوجودية، ولا إلى الفلسفة الإغريقية القديمة، التي كانت فيها ، وأسلوباً في الحياة، و"محبة للحكمة"، لأنه على بينة من أن الأمر لن يكون سهلاً، لأن الحياة المعاصرة كما يقول "لا تدع لك المجال لأن توليها ظهرك، وتنسحب في زاويتك"، وتعطل مداركك، وتغلق نوافذك، وهي ربما تتنافى مع قيم العفة والطمأنينة، والسكينة واللامبالاة، إنها "تعتني" بك و"تصنعك" وتدبر جسدك وأهواءك وقناعاتك، وهي تسهر من خلال إعلاناتها على وقتك وراحتك؟ ناهيك أن "فن العيش" ذاته، قد غدا في حياتنا المعاصرة أساساً "فن العيش – معا"، وأن ترويض الذات قد صار تدبيراً للمجتمع. .
المزيد..

تعليقات القرّاء:



سنة النشر : 2012م / 1433هـ .
حجم الكتاب عند التحميل : 3.3 ميجا بايت .
نوع الكتاب : pdf.
عداد القراءة: عدد قراءة الفلسفة فناً للعيش

اذا اعجبك الكتاب فضلاً اضغط على أعجبني
و يمكنك تحميله من هنا:

تحميل الفلسفة فناً للعيش
شكرًا لمساهمتكم

شكراً لمساهمتكم معنا في الإرتقاء بمستوى المكتبة ، يمكنكم االتبليغ عن اخطاء او سوء اختيار للكتب وتصنيفها ومحتواها ، أو كتاب يُمنع نشره ، او محمي بحقوق طبع ونشر ، فضلاً قم بالتبليغ عن الكتاب المُخالف:

برنامج تشغيل ملفات pdfقبل تحميل الكتاب ..
يجب ان يتوفر لديكم برنامج تشغيل وقراءة ملفات pdf
يمكن تحميلة من هنا 'http://get.adobe.com/reader/'

المؤلف:
عبد السلام بنعبد العالى - Abdel Salam Ben Abdel Aali

كتب  عبد السلام بنعبد العالى ❰ له مجموعة من الإنجازات والمؤلفات أبرزها ❞ الفلسفة فناً للعيش ❝ ❞ العقل المحاصر ❝ ❞ الشر والوجود ❝ ❞ قراءات من أجل النسيان ❝ ❞ خارج الفلسفة ❝ ❞ اثنا عشر سؤالا موجها إلى جان بوفري حول مارتن هايدغر ❝ ❞ الحداثة الفلسفية: نصوص مختارة ❝ الناشرين : ❞ الدار المصرية اللبنانية ❝ ❞ الشبكة العربية للأبحاث والنشر ❝ ❞ منشورات المتوسط ❝ ❞ دار توبقال للنشر ❝ ❱. المزيد..

كتب عبد السلام بنعبد العالى
الناشر:
دار توبقال للنشر
كتب دار توبقال للنشرتأسست دار توبقال للنشر سنة 1985 من طرف كتاب وجامعيين مغاربة. صدرت عناوينها الأولى في 5 نوفمبر 1985. مع حلول سنة 2013 احتفلت دار توبقال للنشر بمرور ثمانية وعشرين سنة على إصداراتها الأولى. إصداراتها تتنوع إصداراتها بالعربية وترجماتها إلى العربية وبالفرنسية، وتتوزع إصداراتها على سلاسل من بينها : المعرفة التاريخية المعرفة الفلسفية المعرفة الأدبية المعرفة الاجتماعية نصوص أدبية المعرفة الاقتصادية المعرفة اللسانية أعمال جامعية علوم وتكنولوجيا ❰ ناشرين لمجموعة من المؤلفات أبرزها ❞ الأدب والغرابة: دراسات بنيوية في الأدب العربي ❝ ❞ الرمز والسلطة ❝ ❞ الفلسفة فناً للعيش ❝ ❞ الفكر والمستقبل ❝ ❞ الأدب في خطر ❝ ❞ المقامات السرد والأنساق الثقافية ❝ ❞ حضارة الموحدين ❝ ❞ الرحلة الاخيرة ❝ ❞ نحن والمسيحية في العالم العربي وفي العالم ❝ ❞ مكتاباتهم ❝ ومن أبرز المؤلفين : ❞ محمد عابد الجابرى ❝ ❞ عبد الله العروي ❝ ❞ بيير بورديو ❝ ❞ إدغار موران ❝ ❞ عبد الفتاح كيليطو ❝ ❞ محمد المنوني ❝ ❞ أندريه جيد ❝ ❞ هشام شرابي ❝ ❞ مجموعة من المؤلفين ❝ ❞ عبد السلام بنعبد العالى ❝ ❞ عز الدين عناية ❝ ❞ د غراهارد سبيكويوس د توماس فندلر ❝ ❞ عبد المجيد جحفة ❝ ❞ موريس بلانشو ❝ ❞ روس إ. دان ❝ ❞ ترفيتان تودوروف ❝ ❞ محمد آيت حنا ❝ ❞ محمد الديوري ❝ ❞ راي جاكندوف ❝ ❞ محمد سبيلا ❝ ❞ كيب ثورن ❝ ❞ ألان شالمرز ❝ ❞ الحسين سحبان ❝ ❞ دينا عادل غراب ❝ ❞ عبد الرزاق تورابي ❝ ❞ محمد الرحالي ❝ ❞ حفيظ بوطالب جوطي ❝ ❞ إدريس الخطاب ❝ ❞ بيرنار مييج ❝ ❞ عبد الإله سليم ❝ ❞ كمال الساقي ❝ ❞ عبد الجليل ناظم ❝ ❞ إدريس الكراوي ❝ ❞ منطرش عبد الحق ❝ ❞ أحمد القصوار ❝ ❞ أحمد بو حسن ❝ ❞ فيصل كريم الظفيري ❝ ❱.المزيد.. كتب دار توبقال للنشر