❞ كتاب حب الحياة ❝  ⏤ إريك فروم

❞ كتاب حب الحياة ❝ ⏤ إريك فروم

كتاب pdf تأليف . ويقول راينر فونك، آخر تلامذة فروم والوارث الشرعي لإرثه الفكري، في تقديمه لهذا الكتاب: " كانت لفروم معرفة واسعة في السيكولوجيا والسوسيولوجيا والفلسفة والسياسة والتاريخ والدين والبيولوجيا وعلم السلوك المقارن إلخ ... ولشهرته في ميدان علم الإجتماع النفسي ارتباط وثيق بمعهد الدراسات الإجتماعية، ما سمي فيما بعد مدرسة فرانكفورت، و بفكر ماركس". لا يربط فروم الإعتقاد أو الإيمان الروحي بدين معين ولا بفكرة إله محددة، بقدر ما يعتبره الإيمان خاصية إنسانية جد مهمة، يمكن أن تتمظهر في أشكال مختلفة، حيث نجد انفتاح الإنسان على عوالم أخرى. ولا تفترض المعتقدات الروحية للإنسان بالضرورة فكرة المقدس أو الذات المطلقة أو "المحرك الذي لا يتحرك"، وما إلى ذلك من مسميات ميتافيزيقية، بقدر ما تتطلب معاشا نفسيا وتجربة شخصية، يعيش فيها الإنسان كل مرة تجربة روحية فريدة من نوعها، يشعر فيها بإنسانيته مكتملة. وقد تتمظهر هذه التجربة بطريقة التسامي Sublimation في أعمال إبداعية كفن الرسم أو الموسيقى أو الكتابة، أو حتى في أعمال اجتماعية خيرية كالإهتمام بالمهمشين في مجتمع ما. كما أنه يميز في الاعتقاد بين الإعتقاد اللاعقلي، قريب من السادية، لأن موضوع الإيمان يكون مؤسسا على الخضوع الأعمى اللاواعي واللاعقلاني لشخص أو لشيء؛ والاعتقاد العقلي، له علاقة بالإقتناع العقلي والنفسي بمضمون موضوع الإيمان، الذي لا يكون مؤسسا على الخضوع والخوف اللاواعيين، بل على الثقة المنطقية في كفاءة الشخص أو الشيء موضوع الإيمان"
إريك فروم - عالم نفس وفيلسوف إنساني ألماني أمريكي ولد في مدينة فرانكفورت -ألمانيا في 23 مارس عام 1900. هاجر إلى الولايات المتحدة الأمريكية في 1934 من أعماله :الخوف من الحرية (1941) التحليل النفسى والدين (1950) اللغة المنسية : مدخل إلى فهم الأحلام والقصص الخيالية والأساطير ❰ له مجموعة من الإنجازات والمؤلفات أبرزها ❞ الإنسان بين الجوهر والمظهر To be or to have ❝ ❞ أزمة التحليل النفسي ❝ ❞ ثورة الأمل نحو تكنولوجيا مؤنسنة ❝ ❞ فن الحب ❝ ❞ جوهر الإنسان ❝ ❞ فن الإصغاء ❝ ❞ الإنسان من أجل ذاته ❝ ❞ كينونة الإنسان ❝ ❞ حب الحياة ❝ الناشرين : ❞ المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب ❝ ❞ دار الكلمة للنشر والتوزيع ❝ ❞ منشورات وزارة الثقافة - الأردن ❝ ❞ دار العودة ❝ ❞ دار الحوار للنشر والتوزيع ❝ ❞ مجد المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر والتوزيع ❝ ❱
من فلسفة ومنطق الفكر والفلسفة - مكتبة الكتب والموسوعات العامة.


اقتباسات من كتاب حب الحياة

نبذة عن الكتاب:
حب الحياة

كتاب pdf تأليف . ويقول راينر فونك، آخر تلامذة فروم والوارث الشرعي لإرثه الفكري، في تقديمه لهذا الكتاب: " كانت لفروم معرفة واسعة في السيكولوجيا والسوسيولوجيا والفلسفة والسياسة والتاريخ والدين والبيولوجيا وعلم السلوك المقارن إلخ ... ولشهرته في ميدان علم الإجتماع النفسي ارتباط وثيق بمعهد الدراسات الإجتماعية، ما سمي فيما بعد مدرسة فرانكفورت، و بفكر ماركس".

لا يربط فروم الإعتقاد أو الإيمان الروحي بدين معين ولا بفكرة إله محددة، بقدر ما يعتبره الإيمان خاصية إنسانية جد مهمة، يمكن أن تتمظهر في أشكال مختلفة، حيث نجد انفتاح الإنسان على عوالم أخرى. ولا تفترض المعتقدات الروحية للإنسان بالضرورة فكرة المقدس أو الذات المطلقة أو "المحرك الذي لا يتحرك"، وما إلى ذلك من مسميات ميتافيزيقية، بقدر ما تتطلب معاشا نفسيا وتجربة شخصية، يعيش فيها الإنسان كل مرة تجربة روحية فريدة من نوعها، يشعر فيها بإنسانيته مكتملة. وقد تتمظهر هذه التجربة بطريقة التسامي Sublimation في أعمال إبداعية كفن الرسم أو الموسيقى أو الكتابة، أو حتى في أعمال اجتماعية خيرية كالإهتمام بالمهمشين في مجتمع ما. كما أنه يميز في الاعتقاد بين الإعتقاد اللاعقلي، قريب من السادية، لأن موضوع الإيمان يكون مؤسسا على الخضوع الأعمى اللاواعي واللاعقلاني لشخص أو لشيء؛ والاعتقاد العقلي، له علاقة بالإقتناع العقلي والنفسي بمضمون موضوع الإيمان، الذي لا يكون مؤسسا على الخضوع والخوف اللاواعيين، بل على الثقة المنطقية في كفاءة الشخص أو الشيء موضوع الإيمان" .
المزيد..

تعليقات القرّاء:



حجم الكتاب عند التحميل : 3.8 ميجا بايت .
نوع الكتاب : pdf.
عداد القراءة: عدد قراءة حب الحياة

اذا اعجبك الكتاب فضلاً اضغط على أعجبني
و يمكنك تحميله من هنا:

تحميل حب الحياة
شكرًا لمساهمتكم

شكراً لمساهمتكم معنا في الإرتقاء بمستوى المكتبة ، يمكنكم االتبليغ عن اخطاء او سوء اختيار للكتب وتصنيفها ومحتواها ، أو كتاب يُمنع نشره ، او محمي بحقوق طبع ونشر ، فضلاً قم بالتبليغ عن الكتاب المُخالف:

برنامج تشغيل ملفات pdfقبل تحميل الكتاب ..
يجب ان يتوفر لديكم برنامج تشغيل وقراءة ملفات pdf
يمكن تحميلة من هنا 'http://get.adobe.com/reader/'

المؤلف:
إريك فروم - Erich Fromm

كتب إريك فروم عالم نفس وفيلسوف إنساني ألماني أمريكي ولد في مدينة فرانكفورت -ألمانيا في 23 مارس عام 1900. هاجر إلى الولايات المتحدة الأمريكية في 1934 من أعماله :الخوف من الحرية (1941) التحليل النفسى والدين (1950) اللغة المنسية : مدخل إلى فهم الأحلام والقصص الخيالية والأساطير ❰ له مجموعة من الإنجازات والمؤلفات أبرزها ❞ الإنسان بين الجوهر والمظهر To be or to have ❝ ❞ أزمة التحليل النفسي ❝ ❞ ثورة الأمل نحو تكنولوجيا مؤنسنة ❝ ❞ فن الحب ❝ ❞ جوهر الإنسان ❝ ❞ فن الإصغاء ❝ ❞ الإنسان من أجل ذاته ❝ ❞ كينونة الإنسان ❝ ❞ حب الحياة ❝ الناشرين : ❞ المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب ❝ ❞ دار الكلمة للنشر والتوزيع ❝ ❞ منشورات وزارة الثقافة - الأردن ❝ ❞ دار العودة ❝ ❞ دار الحوار للنشر والتوزيع ❝ ❞ مجد المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر والتوزيع ❝ ❱. المزيد..

كتب إريك فروم